الرئيسية / أخبار سوريا / لافروف: ضربات التحالف في سوريا لم تتجاوز النقاط الحمراء التي وضعتها موسكو

لافروف: ضربات التحالف في سوريا لم تتجاوز النقاط الحمراء التي وضعتها موسكو

لافروف: ضربات التحالف في سوريا لم تتجاوز النقاط الحمراء التي وضعتها موسكولافروف: ضربات التحالف في سوريا لم تتجاوز النقاط الحمراء التي وضعتها موسكو

الاتحاد برس:

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، أن الضربات العسكرية التي شنها التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية على مواقع تابعة للنظام السوري لم تتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها موسكو في سوريا، مشيرا في ذات السياق الى أن النظام السوري عرقل جزءا كبيرا من هذه الصواريخ وسيتم قريبا تقديم أدلة على ذلك، مشددا في الوقت ذاته أن بلاده عازمة على تزويد النظام السوري بأنظمة إس-300 الصاروخية ولا يوجد أي مانع يمنعها من ذلك.

وأوضح لافروف في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية، أنه قبل الضربات الأمريكية على أهداف سورية أبلغت موسكو مسؤولين أمريكيين بالمناطق السورية التي تمثل “خطوطا حمراء” بالنسبة لها، مؤكدا أن الجيش الأمريكي لم يتجاوز هذه الخطوط.

وقال لافروف: “روسيا أبلغت أمريكا بالمناطق التي تمثل خطوطا حمراء لموسكو في سوريا قبل الضربات الأمريكية”، مضيفا أن “الضربات الجوية الأمريكية لم تتجاوز هذه الخطوط الحمراء”.

سنقدم أدلة على اعتراض النظام السوري لصواريخ التحالف

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الروسي، أن الجيش الروسي سيقدم أدلة على اعتراض نظام الدفاع الجوي السوري جزءا من الصواريخ التي أطلقتها دول العدوان الثلاثي “الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا”، مشيرا إلى أن الجانب الروسي كان يتلقى البيانات فوريا.

وقال الوزير الروسي: “سنقدم أدلة على إسقاط الدفاع الجوي السوري لبعض الصواريخ المجنحة التي أطلقت على سوريا”.

موسكو غير ملزمة بعد الأن بعدم تسليم نظام إس-300 الصاروخي للأسد

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو “لم تعد ملزمة أخلاقيا بعدم تسليم نظام إس-300 الصاروخي للأسد بعد الضربات الأمريكية”، حيث قال بهذا الخصوص: “هذا الهجوم على سوريا أزال أي التزام أخلاقي يمنع روسيا من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات للرئيس السوري بشار الأسد”.

بوتين مستعد للقاء ترامب وزيارته في واشنطن

وفي سياق آخر كشف، لافروف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجه دعوة لنظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة واشنطن وأن الأخير مستعد لهذا اللقاء”، لافتا إلى أن ترامب وبوتين “متفقان مائة بالمائة على عدم حصول أي مواجهة بين الولايات الأمريكية وروسيا”.

وكانت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد نفذت عدوان ثلاثي على منشآت حكومية سورية، صباح يوم السبت 14 نيسان الجاري. وقد أطلق التحالف أكثر من 100 صاروخ على الأراضي السورية، إلا أن منظومات الدفاع الجوي السورية تمكنت من اعتراض أغلبيتها.