الرئيسية / اقتصاد / أسعار النفط لأول مرة فوق الـ 75 دولارا منذ سنة 2014

أسعار النفط لأول مرة فوق الـ 75 دولارا منذ سنة 2014

أسعار النفط لأول مرة فوق الـ 75 دولارا منذ سنة 2014أسعار النفط لأول مرة فوق الـ 75 دولارا منذ سنة 2014

الاتحاد برس:

انعكست مخاوف من فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على إيران على أسعار النفط التي ارتفعت لأول مرة، اليوم الثلاثاء، فوق الـ 75 دولارا للبرميل منذ أكثر من 4 سنوات.

وارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر 2014، مدفوعة بتوقعات استئناف العقوبات الأمريكية على إيران، ومواصلة دول “أوبك+” خفض الإمدادات وسط طلب قوي على النفط.

وقفزت عقود خام القياس العالمي مزيج “برنت” إلى 75.20 دولار للبرميل الواحد في التعاملات المبكرة اليوم، وهو مستوى لم تبلغه منذ 27 نوفمبر 2014، فيما سجلت عقود خام القياس الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” 69.17 دولار بزيادة نسبتها 0.77% عن آخر تسوية.

وارتفعت الأسواق بفعل خفض الإنتاج، الذي تعكف عليه الدول المشاركة في اتفاقية خفض الإنتاج “أوبك +” منذ بداية 2017 بهدف دعم سوق النفط وبث الاستقرار فيها، وكذلك جراء احتمال استئناف الولايات المتحدة عقوباتها على طهران.

وأمام الولايات المتحدة فرصة حتى 12 مايو لتقرر ما إذا كانت ستنسحب من الاتفاق النووي الإيراني، وتجدد في المقابل عقوباتها على إيران، العضو بمنظمة “أوبك”، وهو ما سيزيد من تقليص الإمدادات العالمية.

وتأتي مساعي الدول المنتجة لخفض الإنتاج، واحتمال استئناف العقوبات الأمريكية على إيران، في وقت وصل فيه الطلب في آسيا، أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم، إلى مستوى قياسي جديد، مع إنشاء مصافي نفط جديدة هناك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *