الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / غليان في فلسطين قبيل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقمة عربية عاجلة مرتقبة هذا الأربعاء

غليان في فلسطين قبيل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقمة عربية عاجلة مرتقبة هذا الأربعاء

غليان في فلسطين قبيل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقمة عربية عاجلة مرتقبة هذا الأربعاءغليان في فلسطين قبيل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وقمة عربية عاجلة مرتقبة هذا الأربعاء

الاتحاد برس:

تجرى مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، اليوم الاثنين 14 مايو، بعدما تم اتخاذ قرار نقلها من تل أبيب، يوم 6 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، من قبل الرئيس دونالد ترامب، في وقت تشهد فيه فلسطين مسيرات ضخمة سقط فيها قتلى وجرحى للتنديد بهذا الاجراء.

ودشنت إسرائيل أمس الأحد الاحتفالات بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، في خطوة تسبق الافتتاح الرسمي للسفارة الجديدة المقرر اليوم الاثنين في أعقاب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضي أن القدس عاصمة لإسرائيل، وهو قرار قال إنه أوفى من خلاله بتعهدات سياسية أعلنها الساسة في واشنطن على مدار عقود وأضفى الصبغة الرسمية على الواقع على الأرض.

مسيرات ضخمة في فلسطين للتنديد بالخطوة الأمريكية

وثار غضب الفلسطينيين من تغيير ترامب السياسة التي التزمت بها الإدارات السابقة والتي كانت تفضل بقاء السفارة الأميركية في تل أبيب، حيث خرج مئات الفلسطينيين، اليوم الاثنين، في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، في مسيرة منددة بنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وإحياء لذكرى النكبة الـ70.

وانطلقت المسيرة التي دعت لها اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى “النكبة”، من دوار ياسر عرفات وسط رام الله وجابت عدة شوارع، باتجاه حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين مدينتي رام الله والقدس، حيث رفع المشاركون الاعلام الفلسطينية، وأطلقوا هتافات منددة بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لمدينة القدس.

استشهاد 7 فلسطينيين واصابة 257 آخرين

وفي خضم ذلك، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الاثنين، عن استشهاد 7 فلسطينيين واصابة 257 آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي قرب حدود القطاع مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، أنه تم احصاء” استشهاد 7 مواطنين وهم: أنس حمدان قديح 21 عاما، مصعب يوسف أبو ليلة 28 عاما، عبيدة سالم فرحان 30 عاما، محمد أشرف أبو ستة 26 عاما، عز الدين موسى السماك 14 عاما، عز الدين ناهض العويطي 23 عاما، بلال أحمد ابو دقة 26 عاما”.
كما أصيب نحو 257 آخرون، جراء تصدي القوات الإسرائيلية لألاف الفلسطينيين، الذين زحفوا في مسيرات صوب السياج الحدودي المحيط بقطاع غزة.

حماس تتحدى وروسيا تعرب عن قلقها

وحول تداعيات هذه الخطوة الأمريكية، عبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف عن قلق موسكو إزاء تدهور الأوضاع في الشرق الأوسط بعد افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وقال بيسكوف: روسيا تشعر بالقلق من مغبة أن تتدهور الأوضاع في الشرق الأوسط بعد تنفيذ الخطوة الأمريكية” وأضاف “نعم، لدينا مثل هذه المخاوف. لقد تحدثنا عن ذلك سابقا”.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم إن “الشعب الفلسطيني لن يرضى في أي حال من الأحوال أن يعيش تحت وطأة الحصار المفروض على قطاع غزة، وشعبنا قرر كسر الحصار مرة واحدة وإلى الأبد”.

وذكر قاسم أن “نضال شعبنا وكفاحه على الأرض هو من سيحدد مستقبل القدس وشعبنا سيكتب بنفسه وثيقة تقرير مصيره”، مضيفا أن “مدينة القدس المقدسة هي جوهر تاج فلسطين وحريتها وهي هدف نضال شعبنا الذي سيتواصل حتى تحقيق هذا الهدف”.

اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية

وعلى الصعيد العربي، من المقرر أن تجتمع الدول العربية في اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بعد غد الأربعاء؛ لبحث نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقال مصدر دبلوماسي عربي فضل عدم ذكر اسمه، أن الاجتماع جاء بناءّ على طلب مندوبية دولة فلسطين الدائمة لدى جامعة الدول العربية وبعد موافقة دولتين عربيتين (لم يسمهما) وبالتشاور مع مندوبية السعودية التي تتولى رئاسة المجلس حاليا، في حين لم تعلن الجامعة العربية عن موقفها تجاه الطلب رسميا.

وكان سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها بجامعة الدول العربية، دياب اللوح، قد أكد أنه تقدم بهذا الطلب إلى الجامعة بناءً على توجيه من الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ لمواجهة القرار غير القانوني الذي اتخذته الولايات المتحدة الامريكية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *