الرئيسية / أخبار سوريا / زاخاروفا: عينات دوما نقلت الى لاهاي والنتائج ستتوضح نهاية مايو

زاخاروفا: عينات دوما نقلت الى لاهاي والنتائج ستتوضح نهاية مايو

زاخاروفا: عينات دوما نقلت الى لاهاي والنتائج ستتوضح نهاية مايوزاخاروفا: عينات دوما نقلت الى لاهاي والنتائج ستتوضح نهاية مايو

الاتحاد برس:

من المقرر أن يتم نشر نتائج تقرير بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية نهاية الشهر الجاري، بحسب ما أكدته، اليوم الأربعاء، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا.

وقالت زاخاروفا، إن تقرير بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية سينشر في أواخر مايو، مشيرة الى أن خبراء البعثة زاروا مدينة دوما بالغوطة الشرقية عدة مرات، وقاموا بأنفسهم بأخذ عينات لتحديد احتمال وجود المواد السامة، كما أنهم قابلوا الشهود وأخذوا إفاداتهم وقاموا بفعاليات خاصة أخرى.

وأضافت ماريا زاخاروفا: “تم نقل العينات والأدلة المادية الأخرى إلى لاهاي لكي تخضع للدراسة والفحص في المختبرات، مؤكدة أن دراستها وفحصها يستغرق مدة أسبوعين الى 3 أسابيع.

وكشفت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية عن صعوبة الوصول الى استنتاجات نهائية فور نشر التقرير، مشيرة الى أن ذلك قد يستغرق مزيدا من الوقت.

وقالت: “أعتقد أنه يصعب التوصل إلى استنتاجات نهائية قبل نهاية مايو، أي حين سينشر تقرير البعثة، ذلك يحتاج لوقت أطول”.

وكان قد تم إحصاء مقتل أكثر من 150 مدنياً، واصابة أكثر من ألف آخرين، بينهم نساء وأطفال بحالات اختناق، نتيجة قصف مدينة دوما المحاصرة، في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق، بالغازات السامة، حيث وجهت أصابع الاتهام الى النظام السوري الذي نفى رفقة حليفته روسيا أي مسؤولية عن ذلك، ما استدعى تشكيل لجنة خاصة تابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتقصي الأوضاع في المنطقة وتحديد المسؤول عن هذه الهجمات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *