الرئيسية / الشرق الأوسط / توافق قريب بين العبادي والصدر لتشكيل حكومة “تكنوقراط”

توافق قريب بين العبادي والصدر لتشكيل حكومة “تكنوقراط”

توافق قريب بين العبادي والصدر لتشكيل حكومة “تكنوقراط”

الاتحاد برس:

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الكتل العراقية السياسية إلى الالتزام بالجدول الزمني الخاص بتشكيل حكومة تكنوقراط قوية، في الوقت الذي يقترب العبادي، من التوافق مع الزعيم الشيعي البارز مقتدى الصدر، بعد حديثه اليوم الثلاثاء عن تطابق شبه كامل بين ائتلاف “النصر”، الذي يتزعمه، وتحالف “سائرون” بزعامة الصدر.

إذ يعد تشكيل حكومة تكنوقراط مطلباً أساسياً للصدر قبل وبعد تصدر الائتلاف الذي يقوده للانتخابات التي أجريت مؤخرًا في العراق، وحل فيها تحالف العبادي ثالثًا، فقد قال العبادي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، ببغداد عقب اجتماع حكومته، إنّ: العراق مقبل على تنمية اقتصادية وهذا يتم من خلال اتفاق الجميع على شكل الحكومة المقبلة”.

وأكد العبادي على أهمية “الالتزام بالتوقيتات الزمنية الدستورية الخاصة بتشكيل الحكومة”، فيما دعى مفوضية الانتخابات إلى العمل بشفافية، وأن تسلم الكتل كل المعلومات الخاصة بالانتخابات عن كل محطة (مكتب اقتراع).

حوارات ائتلاف النصر

وحول الحوارات بخصوص ائتلافه “النصر” مع تحالف “سائرون” بزعامة مقتدى الصدر، أوضح حيدر العبادي، أن: “هناك تطابقًا شبه كامل مع تحالف سائرون لتشكيل حكومة تكنوقراط قوية”.

الجدير بالذكر، أن تحالف “سائرون” حل في المرتبة الأولى بـ54 مقعدًا من أصل 329، يليه تحالف “الفتح”، المكون من أذرع سياسية لميليشيات “الحشد الشعبي”، بزعامة هادي العامري بـ47 مقعداً، فيما حل بعدهما ائتلاف “النصر”، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعداً، بينما حصل ائتلاف “الوطنية”، بزعامة علاوي، على 21 مقعداً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *