الرئيسية / الشرق الأوسط / إعصار ماكونو يشل الحياة في سقطرى وارتفاع عدد المفقودين إلى 19 شخصا

إعصار ماكونو يشل الحياة في سقطرى وارتفاع عدد المفقودين إلى 19 شخصا

إعصار ماكونو يشل الحياة في سقطرى وارتفاع عدد المفقودين إلى 19 شخصا

الاتحاد برس:

اجتاح إعصار “ماكونو” المداري، مساء الأربعاء، جزيرة سقطرى اليمنية، وتسبب في فيضانات غمرت قرى وأحياء في الجزيرة الواقعة في بحر العرب، حيث رصدت لقطات مصورة حجم الخسائر التي تعرضت لها مناطق عدة في الأرخبيل من جراء الإعصار، ما دفع محافظ سقطرى بإعلان حالة الطوارئ في الجزيرة وتشكيل لجان لمتابعة أوضاع المدنيين.

وقالت مصادر حكومية، إن 70 في المائة من الأرخبيل بات خارج نطاق الاتصالات بسبب انقطاع الشبكات، كما تم إجلاء عشرات العائلات في مدينة حديبو إلى مراكز إيواء حكومية، وارتفع عدد المفقودين إلى 19 شخصا، كما أكدت ذات المصادر أنه تم إجلاء 200 أسرة بسبب تهدم المنازل بشكل كامل.

وناشدت الحكومة اليمنية، المنظمات الأممية الإغاثية والإنسانية، لإرسال فرق طبية وإغاثية إلى سقطرى والمهرة وحضرموت، التي اجتاحها إعصار “ماكونو”، فيما طالبت السلطات المحلية بمحافظة المهرة، المواطنين في المناطق الساحلية، الذهاب إلى الأماكن المخصصة للإيواء في أقرب وقت ممكن.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، أن أرخبيل سقطرى تعتبر محافظة منكوبة بعد ما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون في مناطق الجبال.

وتتأهب الدول العربية في شبه الجزيرة لإعصار “ماكونو”، حيث حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، من تأثر أجزاء في المملكة بالعاصفة المدارية وحسب المصدر نفسه، فإن المناطق المتوقع أن تتأثر تشمل منطقة نجران، والشريط الحدودي مع سلطنة عمان والصحراء الربع الخالي، وأيضا الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية.

وقالت بلدية دبي في موقعها على إنستغرام، إن التوقعات المسبقة لبيانات منظومة الإنذار المبكر للتقلبات الجوية لبلدية دبي، تشير إلى إمكانية أن تتأثر بعض الأجزاء من سلطنة عُمان بهذا الإعصار، ومن المرجح أن يتقدم الإعصار شمالا ويمتد تأثيره حتى دولة الإمارات العربية وإمارة دبي بشكل خاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *