الرئيسية / الشرق الأوسط / الداخلية اللبنانية تنشر رسميا قائمة “المجنسين” وإياد علاوي “المفاجأة”

الداخلية اللبنانية تنشر رسميا قائمة “المجنسين” وإياد علاوي “المفاجأة”

الداخلية اللبنانية تنشر رسميا قائمة "المجنسين" وإياد علاوي "المفاجأة"الداخلية اللبنانية تنشر رسميا قائمة “المجنسين” وإياد علاوي “المفاجأة”

الاتحاد برس:

حملت قائمة أسماء 411 أجنبيا الذين تم تجنيسهم بمرسوم رئاسي صدر في 11 مايو/أيار الماضي بالجنسية اللبنانية والتي نشرتها أمس الخميس وزارة الداخلية اللبنانية، مفاجآت عدة كانت أبرزها ورود اسم رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي.

ونشرت وزارة الداخلية اللبنانية أمس الخميس أسماء 411 أجنبيا -نصفهم من السوريين والفلسطينيين- تم تجنيسهم بمرسوم رئاسي صدر في 11 مايو/أيار الماضي لكنه أدرج ضمن خانة سري للغاية إلى أن كشفت عنه وسائل إعلام الأسبوع الماضي، مما أثار جدلا واسعا في بلد يعتبر فيه التجنيس موضوعا بالغ الحساسية.

وبعدما نشرت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية على موقعها الرسمي مرسوم التجنيس للمرة الأولى بالتفاصيل والاسماء، وبعد الضجة الكبيرة والاعتراضات المتعددة التي اثارها هذا الملف، كانت مفاجأة هذا المرسوم اعطاء الجنسية اللبنانية لرئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي وزوجته وعائلته.

واضافة الى رئيس الوزراء العراقي السّابق اياد هاشم حسين علاوي وزوجته ثناء حميد حسين الحصونة وأولاده سارة ونجاة وحمزة، حملت القائمة أيضا رجال أعمال معروفون، منهم سوريون من الدائرة المقربة من النظام، أبرزهم خلدون الزعبي نائب رئيس مجلس إدارة شركة أمان القابضة، ومازن مرتضى وهو نجل وزير تعليم أسبق.

وتوزعت باقي الأسماء على 103 سوريين (25.1%) و108 فلسطينيين (26.3%) و200 من جنسيات عديدة أخرى، بينهم فرنسيون وعراقيون وبريطانيون وأردنيون وأميركيون، إضافة إلى أشخاص لا يملكون أوراقا ثبوتية.

جدير بالذكر، أن مرسوم التجنيس أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية اللبنانية خصوصاً بعد كشف بعض الأسماء. وهذا ما دفع بالرئيس اللبناني ميشال عون، وقف العمل بالمرسوم، وتكليف المديرية العامة للأمن العام التدقيق من جديد في كل الاسماء الواردة في المرسوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *