الرئيسية / الشرق الأوسط / خسائر بمئات ملايين الدولارات جراء هجوم على منطقة الهلال النفطي في ليبيا

خسائر بمئات ملايين الدولارات جراء هجوم على منطقة الهلال النفطي في ليبيا

خسائر بمئات ملايين الدولارات جراء هجوم على منطقة الهلال النفطي في ليبيا

الاتحاد برس:

قدرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الخسائر بمئات الملايين من الدولارات لإعادة البناء، وعشرات المليارات كفرص بيعية ضائعة جراء الهجمات التي على منطقة الهلال النفطي.

فقد كشفت المؤسسة الليبية في بيانٍ رسمي عن فقدان الخزانين رقمي 2 و12 في ميناء رأس لانوف بعد الهجوم المسلح الذي نفذه المدعو إبراهيم الجضران والعصابات المتحالفة معه بمنطقة الهلال النفطي يوم الخميس الماضي.

هذا وأدى إلى انخفاض السعات التخزينية من 950 ألف برميل إلى 550 ألف برميل من النفط الخام، كما تقدَّر مؤسسة النفط عدد الخزانات التي كان يجري تشغيلها لاستقبال وتخزين النفط الخام 5 خزانات قبل الهجوم الغادر، محذراً أنه باحتراق الخزان رقم 2 صباح الأحد، الذي قد يؤدي إلى تسرب وانتشار النيران، ووصول الحريق إلى الخزانات أرقام 1 و3 و6، التي بفقدانها سيتوقف ميناء رأس لانوف كليًّا عن التصدير.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت حالة القوة القاهرة ووقف عمليات شحن النفط الخام من ميناءي رأس لانوف والسدرة، اعتباراً من الخميس الماضي بعد هجمات شنتها مجموعة مسلحة، بقيادة إبراهيم الجضران، مما أدى إلى إغلاقهما وإجلاء جميع الموظفين كتدبير وقائي.

وتوقعت مؤسسة النفط، في البيان الصادر اليوم، أن تستغرق عملية إعادة بناء الخزانات سنوات عديدة، محذرة من كارثة بيئية وكارثة اقتصادية، وإلى تعطيل البنية التحتية في الميناء بشكل كامل وتوقفه عن العمل حتى لو تحسنت الظروف الأمنية في الفترة القادمة، وطالبت ميليشيات المدعو إبراهيم الجضران والعصابات المتحالفة معه بالانسحاب الفوري و غير المشروط، والوقف الفوري للعمليات العسكرية في المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *