الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر تنقل هواجس غربية لحفتر بضرورة عدم التصعيد خلال الفترة المقبلة!

مصر تنقل هواجس غربية لحفتر بضرورة عدم التصعيد خلال الفترة المقبلة!

مصر تنقل هواجس غربية لحفتر بضرورة عدم التصعيد خلال الفترة المقبلة!

الاتحاد برس:

كشفت مصادر مصرية تتابع الملف الليبي، عن تحذيرات صادرة من القاهرة إلى قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر من تحركاته باتجاه الحسم العسكري للأزمة في ليبيا، وضرورة عدم التصعيد خلال الفترة المقبلة.

وذكرت صحيفة “العربي الجديد”، أن المسؤولين في القاهرة تلقوا اتصالات من مسؤولين غربيين وتحديداً أوربيين لإبلاغهم بوجود مخاوف من إمكانية تقدم قوات قائد الجيش الوطني الليبي “حفتر” باتجاه العاصمة الليبية.

وأضافت الصحيفة، أن المسؤولين الغربيين حذروا من مغبة تأثير قرار حفتر بمحاولة فرض الحسم العسكري، باعتبارها خطوة تعيد ليبيا إلى الوراء بضع سنوات، إذ أن الحكومة المصرية أبلغت المسؤولين تفهم القاهرة للمخاوف الغربية، وسعيها نحو ثني حفتر عن أي مساعٍ لتوسيع نطاق عملياته العسكرية.

وأكدت على دعم مصر لمواجهة الإرهاب في ليبيا وغيرها من دول المنطقة، حتى يعود الاستقرار إلى ليبيا، شرط أن يتم حسم الخلافات من خلال السبل السياسية وليس العسكرية، وأشارت إلى أن المسؤولين الغربيين طالبوا القاهرة بوقف دعم قوات حفتر، حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الأوضاع في ليبيا، وتصل إلى درجة تصعب السيطرة عليها.

وأوضحت كذلك أن المسؤولين أبدوا تخوفهم من قرارات قائد الجيش الوطني الليبي، مشددين على ضرورة خروجه من المشهد، لكن القاهرة رفضت هذا الطرح.

ويجري وزير الخارجية المصري سامح شكري، حالياً، جولة أوروبية، تشمل كلاً من ألمانيا والنمسا وفرنسا، هي الأولى له في فترة ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الثانية، لبحث بعض الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها إيجاد حلول للوضع في ليبيا، في ضوء استمرار العمليات العسكرية للجيش الوطني الليبي وبسط سيطرته على منطقة الهلال النفطي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *