الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / وصف بالشيخ الراقص.. السلطات التركية تعتقل مفكراً بارزاً

وصف بالشيخ الراقص.. السلطات التركية تعتقل مفكراً بارزاً

وصف بالشيخ الراقص.. السلطات التركية تعتقل مفكراً بارزاً

الاتحاد برس: 

ألقت الشرطة التركية، الأربعاء، القبض على 235 شخصا لهم علاقة بمقدم البرامج المثير للجدل عدنان أوكطار “هارون يحيى”، الذي يقدم نفسه على أنه داعية، وذلك على خلفية اتهامات منها تشكيل عصابة إجرامية والاحتيال وانتهاكات جنسية عديدة.

وأصدرت شرطة إسطنبول، بيانا رسميا، أوضحت فيه أن قسم الجرائم المالية نفذ المداهمات في عملية شملت خمسة أقاليم، وأن هناك عمليات تفتيش جارية لعديد الممتلكات، حيث ذكرت مصادر إعلامية، أن الشرطة داهمت في الساعات الأولى من الصباح منزل أوكطار في جينجيلكوي، على الجانب الآسيوي من إسطنبول، واعتقلته مع حراسه الشخصيين.

وتم إيقاف برنامج خاص، يقدمه أوكطار جمع فيه بين الرقص ومناقشة أمور عقائدية، في شهر فبراير الماضي، حيث قالت هيئة الرقابة إنه ينتهك المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.
وكتب أوكطار في عام 2006 كتابه “أطلس الخلق” تحت اسمه الأدبي هارون يحيى، والذي يقول فيه إن نظرية التطور لداروين هي السبب في الإرهاب العالمي بالاضافة الى العديد من المؤلفات، كما يقدم أيضا برامج حوارية على قناته التلفزيونية “إيه 9” يناقش فيها قضايا ويرقص أحيانا مع شابات ويغني مع شبان.

هارون يحيى، وهو اسم مستعار نشر به الكثير من الكتب، ويعتبر الرجل صاحب فكر ديني منفتح ونهج يقوم على فكرة ان الاسلام يصلح لكل البشر في كل زمان ومكان، ويتحدث ناشطون أتراك ومحبون له في وسائل التواصل عن أن اعتقاله سببه انفتاح الرجل ودعوته للاسلام العلمي بكل بساطته بعيداً عن التعقيدات الراديكالية التي تتصف بها الكثير من الأحزاب والجماعة الاسلامية التي تدعم الحكومة التركية الحالية ورئيسها كما تتلقى الدعم منها.

ورغم اختلاف وجهات النظر الا ان اعتقال مفكر كهارون يحيى وتشويه سمعته لا بد أن وراءه أسباب سياسية قد تكون واضحة لدى المقارنة بين الرسالة التي يحاول ان ينشرها وبين النهج الذي تسير عليه الدولة التركية بعد انفراد الحزب الواحد والرجل الواحد في حكمها امنياً ومالياً وعسكرياً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *