الرئيسية / أخبار سوريا / قريباً في سورية: أجرة التكسي مضاعفة وملابس البالة ممنوعة

قريباً في سورية: أجرة التكسي مضاعفة وملابس البالة ممنوعة

قريباً في سورية: أجرة التكسي مضاعفة وملابس البالة ممنوعة

الاتحاد برس:

فتحت لجنة مشكلة من أعضاء في مجلس الشعب في حكومة النظام، المجال أمام دراسة قرار مضاعفة تعرفة سيارة الأجرة أو “التاكسي” في دمشق، لتصبح ضعف ما كانت عليه في السابق، وفق ما نقلته مصادر اعلامية موالية.

وتم تشكيل اللجنة بناء على اقتراح طُرح في المجلسن يتضمن تعديل عدادات تاكسي الأجرة العامة في دمشق، على أن تكون فتحة العداد 60 ليرة للكيلومتر الواحد بدلًا من 31 ليرة، كما يزيد عداد التاكسي، وفق الاقتراح، 40 ليرة بعد أول كيلومتر، وكل 400 متر يرتفع 40 ليرة بدلاً من 19 ليرة في السابق، وسعر كل 15 ثانية انتظار أو توقف في أثناء ركوب السيارة 4 ليرات.

وتعتبر التسعيرة العرفية لسيارة الأجرة بداية من 300 ليرة سورية للمسافات القصيرة، وتصل إلى 500 ليرة للمسافات المتوسطة، وترتفع في حال تجاوزت المسافة أربعة كيلو مترات، بينما لا يلتزم السائقون بتشغيل العدادات، حيث لا يلتزم سائقو سيارات الأجرة في دمشق بشكل عام بتشغيل عدادات سياراتهم، ويطلبون مبالغ مرتفعة مقارنة مع متوسط دخل المواطنين.

ويتوقع بعض الناشطون، أن يتم ضبط هذه التسعيرات، فعلى الرغم من كونه يضاعف الأجرة الرسمية، لكنه يقلص التسعيرات العرفية في حال تم الالتزام به، إذ تصبح الأجرة للمسافات المتوسطة نحو 250 ليرة سورية، وهو نصف ما يطلبه سائقو التاكسي لمثل هذه المسافات في العموم.

وعلى صعيد آخر، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، قرارا بتاريخ 10 يوليو 2018، يقضي بموجبه منع بيع الملابس المستعملة أو كما يطلق عليها “البالة”، في كافة المحافظات السورية.

وقالت مصادر إعلامية موالية، أن الوزارة ستتخذ إجراءات مشددة بحق العاملين ببيع الألبسة المستعملة، كونها تؤثر سلبا على الصناعة الوطنية، مما يلحق ضررا بالاقتصاد الوطني ككل، بالإضافة إلى أنها تدخل سورية عن طريق التهريب، حسب ما أوردته المصادر.

وينظر إلى ألبسة البالة على أنها ردمت الفجوة الطبقية بين الأغنياء والفقراء في سورية، كونها تتركز على استيراد ألبسة الماركات العالمية والأوروبية، غير المتوفرة في البلاد، وبأسعار منافسة للملابس الوطنية الجديدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *