الرئيسية / أخبار سوريا / ارتفاع الطلب على الليرة السورية في الأردن وتخصيص منحة دراسية مميزة للسورين

ارتفاع الطلب على الليرة السورية في الأردن وتخصيص منحة دراسية مميزة للسورين

ارتفاع الطلب على الليرة السورية في الأردن وتخصيص منحة دراسية مميزة للسورين 

الاتحاد برس:

ارتفع الطلب على الليرة السورية في الأردن بنسبة 20% بعد سيطرة قوات النظام على الحدود الجنوبية وخاصة معبر نصيب الحدودي، حسب ما أفادت به مصادر محلية.

وقال رئيس جمعية الصيرفيين الأردنيين، علاء ديرانية، إن سعر صرف الليرة السورية، ارتفع أمام الدينار الأردني 20 ليرة، إذ كان الدينار الأردني يصرف بـ 600 ليرة
سورية، أما حاليًا فيصرف بـ 580 ليرة، حيث ربط بسيطرة قوات النظام على مساحات في الجنوب السوري، معتبرا أن السوريين بحاجة للعملة لدفع التزاماتهم هناك، داعيًا إلى عدم التسرع في شراء كميات كبيرة من العملة السورية.

وكانت قوات النظام والفصائل المساندة لها، قد أعلنت السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن بشكل كامل، الجمعة الماضي، بعد اتفاق مع فصائل المعارضة.

وعلى صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة، عن بدء التسجيل في البرنامج الثالث للمنح الدراسية للاجئين السوريين في الأردن، في مشروع “هوبز”، الممول من الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي، إذ تمتد فترة التسجيل للمنحة الدراسية من الثلاثاء 11 تموز وحتى 15 من ذات الشهر، لتغطي المنحة سنة دراسية واحدة، بداية من أيلول 2018 وحتى أيلول العام القادم.

ونشر الموقع الرسمي للمشروع (هوبز)، معلومات فيها تفاصيل وحيثيات المنحة، مشيرا أن المشروع يهدف إلى توفير فرص تعليمية في مجال التعليم العالي للاجئين من سورية والشباب في المجتمعات المضيفة والتي تأثرت من تدفق اللاجئين في الأردن، مصر، العراق، لبنان، وتركيا، وذلك بغية تحسين آفاق الشباب السوري والمساهمة في إعدادهم لبناء سوريا بعد الحرب.

ويحدد المشروع بعض الشروط اللازمة ليكون المتقدم مقبولا، حيث يستوجب أن يكون لاجئا سوريا مسجلًا لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وألا يتجاوز عمره 32 سنة، وأيضا أن يكون معدله الحالي بالبكالوريوس “جيد”، وألا تتجاوز المدة المتبقية لتخرجه سنة واحدة، كما يجب أن يكون غير مستفيد من منحات دراسية أخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *