الرئيسية / اقتصاد / نفط ايران.. تدنّ في الانتاج واحجام الدول عن شرائه

نفط ايران.. تدنّ في الانتاج واحجام الدول عن شرائه

نفط ايران.. تدنّ في الانتاج واحجام الدول عن شرائهنفط ايران.. تدنّ في الانتاج واحجام الدول عن شرائه

الاتحاد برس:

يتوقع خبراء اقتصاديون ان الازمة الاقتصادية التي دخلتها ايران ، وانهيار عملتها امام الدولار، سوف تؤدي الى انخفاض انتاج النفط لديها اكثر من النصف، حتى بدون عقوبات امريكية.

ذلك لأن إيران لن تستطيع الحصول على التقنية الاوروبية والامريكية المطلوبة لزيادة الإنتاج النفطي، اذ ان عمليات شراء التقنية اللازمة للصناعة النفطية ومستلزماتها تتم بالدولار.

ولان الريال الايراني في الحضيض سوف يكون من الصعب جدا على حكومة رجال الدين في طهران توفير العملات الصعبة اللازمة لاتمام عمليات شراء التقنيات النفطية.

كما انه ليس بمقدور ايران تصنيع هذه التقنيات او العثور على بدائل لها في الاسواق العالمية ، ما يترتب عن نقص المعدات النفطية انخفاض في الانتاج، وبالتالي تدني عائداته، ما يعني تفاقم ازمة الاقتصاد الايراني.

و مع ان انتاج النفط الايراني سيهبط الى ما دون النصف، فان الكميات المنتجة لن تلاقي رواجا كبيرا، اذ أن أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية أعلنوا إحجامهم عن شراء النفط الإيراني، وفي هذا الصدد طهران ليست مطمئنة لمواقف دول اخرى كالصين والهند.

اذ يرى خبراء المال أن جميع الدول تحرص على التداولات المالية العالمية التي تمر حتماً عبر أميركا، ولهذا لن تجازف بشراء الصادرات الإيرانية بشكل عام، فالأنظمة المالية ستفرض نفسها في نهاية الأمر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *