الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / الليرة تتدهور لمستوى قياسي وقفزة كبيرة في تكفلة التأمين على ديون تركية

الليرة تتدهور لمستوى قياسي وقفزة كبيرة في تكفلة التأمين على ديون تركية

الليرة تتدهور لمستوى قياسي وقفزة كبيرة في تكفلة التأمين على ديون تركية

الاتحاد برس:

واصلت الليرة التركية السقوط إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار الأمريكي، الخميس، حيث تراجعت بنسبة 2.5 بالمئة عن مستوى إغلاق، الأربعاء، وذلك بعدما اجتمع وفد تركي مع مسؤولين أمريكيين من أجل الوصول لحل الخلافات بين البلدين، حيث بلغت العملة التركية 5.4150 ليرة للدولار، بعد أن سجلت مستوى متدنيا قياسيا عن 5.44 ليرة.

وكانت الليرة قد سجلت هبوطا كبيرا في الآونة الأخيرة بعد اندلاع أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة على إثر تشبث تركية باعتقال القس الأمريكي أندرو برانسون، مما فاقم خسائر العملة التي فقدت في العام الحالي نحو 30 بالمئة من قيمتها بفعل مخاوف من إحكام الرئيس رجب طيب أردوغان سيطرته على السياسة النقدية.

وفي سياق آخر، شهدت تكلفة التأمين على الديون التركية، قفزة كبيرة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2009، في ظل تدافع محموم على بيع الليرة والسندات السيادية والمصرفية.

وقالت “آي.إتش.إس ماركت” أن عقود مبادلة مخاطر الائتمان التركية لخمس سنوات، ارتفعت إلى 370 نقطة أساس، بزيادة 14 نقطة أساس عن إغلاق الأربعاء، مع هبوط الليرة أكثر من 2 بالمئة إلى مستويات قياسية منخفضة، في حين بلغ هامش عوائد السندات السيادية التركية المقوّمة بالدولار فوق سندات الخزانة الأمريكية أعلى مستوياته منذ أبريل 2009، مع تراجع الإصدارات من شتى الاستحقاقات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *