الرئيسية / أخبار سوريا / قدري جميل يطرح اللامركزية بديلا عن الفيدرالية

قدري جميل يطرح اللامركزية بديلا عن الفيدرالية

قدري جميل يطرح اللامركزية بديلا عن الفيدراليةقدري جميل يطرح اللامركزية بديلا عن الفيدرالية

الاتحاد برس

دعا قدري جميل رئيس منصة موسكو، أمس الأربعاء 8 آب/اغسطس، الى ضرورة تغيير الدستور السوري، وطرح اللامركزية الموسعة كنموذج إدارة لسوريا المستقبل.

وجاء تصريح جميل في مؤتمر صحفي في العاصمة الروسية موسكو، حيث أوضح موقف منصته من الدستور المزمع كتابته قائلا:”رأينا في منصة موسكو هو أنه يجب أن يتغير الدستور السوري”.

وراى أن تغيير الدستور يرتكز على ثلاثة نقاط، وهي إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئاسة والحكومة ومجلس الشعب، و صلاحيات مجلس الشعب وطريقة انتخاب كل الجهات التمثيلية، وعلاقة المركزية باللامركزية.

وعن الملف الكوردي ومطالب الحركة الكوردية قال “نحن نتفهم تطلعات الكورد لكن الفيدرالية ستضر بسوريا والحل الأمثل هو اللامركزية الموسعة”.

وفي هذا المضمار اثنى رئيس منصة موسكو على المفاوضات التي بدأت بين ممثلي الإدارة الذاتية والمسؤولين الحكوميين في العاصمة دمشق.

وبين جميل الى ان النظام المركزي هو الذي ادى الى الازمة الحالية وقال:”المركزية المفرطة في سوريا هي أحد الاسباب الرئيسية التي أدت الى تفجر الاوضاع في البلاد، لذلك لابد من إعادة توزيع الصلاحيات بين المركز والمناطق”.

وحول رؤية منصة موسكو للنظام اللامركزي، بين جميل ان اللامركزية الموسعة حل لكل سوريا، وحدد بعض من صلاحيات المركز والاقاليم، لافتا الى ضرورة أن يكون هناك صلاحيات للمناطق، ولكنه أكد على مركزية الدفاع والخارجية والأمن والسياسة الاقتصادية والمالية العامة.

وعلق جميل على انسحاب الإخوان المسلمين من اللجنة الدستورية بالقول: “الإخوان المسلمون أعلنوا الانسحاب من اللجنة الدستورية وهم أقلية في هيئة التفاوض”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *