الرئيسية / الشرق الأوسط / الجبهة التركمانية: كركوك مقبلة على مظاهرات

الجبهة التركمانية: كركوك مقبلة على مظاهرات

الجبهة التركمانية: كركوك مقبلة على مظاهراتالجبهة التركمانية: كركوك مقبلة على مظاهرات

الاتحاد برس

بعد إعلان نتائج الفرز اليدوي للانتخابات البرلمانية العراقية، كشفت الجبهة التركمانية، اليوم الجمعة 10 آب / اغسطس، عن مظاهرات ستشهدها مدينة كركوك، اسوة بالمظاهرات التي تشهدها مدن جنوب العراق.

وقال عضو الدائرة السياسية للجبهة التركمانية العراقية، ماردين تحسين، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، “نخطط لتقديم طلب للحكومة والخروج بمظاهرات واسعة، لتعريف العالم بمدى التزوير الذي حصل في نتائج الانتخابات بكركوك، واذا تم الرفض، سنخرج اسوة بالمظاهرات التي تخرج بوسط وجنوب العراق”.

وأضاف، “أن الجبهة التركمانية لم يكن هدفها الحصول على مقعد إضافي بعد اعتراضها على النتائج الأخيرة، بل هدفنا كان تعريف العالم بالتزوير الكبير الذي حدث في صناديق الاقتراع، وخصوصاً التي تم نقلها الى مدينة السليمانية”، مؤكداً، بأنه “لدينا أدلة ووثائق تثبت حالات التزوير”.

واعرب عن استياء الجبهة التركمانية من نتائج الانتخابات، وأعلن عزم الجبهة على تقديم الطعون للمحكمة الاتحادية والخيارات القانونية الاخرى مفتوحة امامنا”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أعلنت إن عدد المقاعد التي حصلت عليها الكتل البرلمانية العراقية ظلت دون تغيير باستثناء حصول “تحالف الفتح” على مقعد إضافي على حساب “تحالف بغداد”.

يذكر ان كركوك في شمال العراق مدينة نفطية، متعددة الاعراق والاديان والمذاهب، والسبب الاساسي في الخلاف بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كوردستان.

ولا يعرف فيما اذا كانت المظاهرات التي يدعو اليها سوف تشمل كافة مكونات المدينة، ام انها سوف تقتصر على المكون التركماني، لان المظاهرات نظرا لحساسية الخارطة القومية- الدينية في المدينة، سوف تأخذ منحى مخالف لمظاهرات الوسط والجنوب العراقي، حيث ستجد حكومة بغداد اية هزة امنية في المدينة قد تعيدها الى اقليم كوردستان الذي كان يديرها حتى العام2017، ثم هاجمها الجيش العراقي والحشد الشعبي وانسحبت منها قوات البيشمركة الكوردية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *