الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / مهاجرون عائدون من البحر ينالون حق اللجوء في تونس

مهاجرون عائدون من البحر ينالون حق اللجوء في تونس

مهاجرون عائدون من البحر ينالون حق اللجوء في تونسمهاجرون عائدون من البحر ينالون حق اللجوء في تونس

الاتحاد برس

نشب خلاف في الاونة الاخيرة بين دول شاطئ المتوسط الافريقية والاوروبية، ذلك حول الدولة التي يفترض بها استقبال سفن انقذت مهاجرين غير شرعيين من وسط البحر، وبعد جدال بين السلطات التونسية والمالطية، والإيطالية، وافقت تونس على استقبال هؤلاء المهاجرين الذين لم ينجحوا في الوصول الى اوروبا.

وقال رئيس هيئة الهلال الأحمر في تونس منجي سليم في تصريح لوكالة الانباء الالمانية يوم الخميس 9 آب/ اغسطس: إن معظم المهاجرين الذين تم إنقاذهم قبالة سواحل جرجيس يفضلون اللجوء بدل ترحيلهم إلى بلدانهم، واصاف،، المهاجرين أبدوا رغبتهم في التقدم بطلبات اللجوء في تونس،،.

وتولت تونس بالتنسيق مع مكتب منظمة الهجرة الدولية، ومكتب مفوضية اللاجئين بتونس، في مطلع الشهر الجاري استقبال 40 مهاجرا ظلوا عالقين لأكثر من أسبوعين في سواحل جرجيس، بعد أن تولت سفينة شحن إنقاذهم في عرض البحر إثر رحلة سرية انطلقت من سواحل ليبيا.

وصرح رئيس هيئة الهلال الأحمر في تونس: “هم الآن في مركز إيواء المهاجرين بمدنيين يخضعون إلى الرعاية الصحية”.

بذلك يحصل المهاجرون على فرصة، بالتقدم إلى مفوضية اللاجئين في مرحلة ثانية بطلب إعادة توطين في بلد ثالث.

وفي الوقت الذي اعلنت فيه السلطات التونسية انها استقبلت اللاجئين لدوافع انسانية، الا انها لم تخف مخاوفها من أن يفتح استقبال سفينة الشحن “ساروست 5″، التي أنقذت المهاجرين، الباب أمام موجة تدفق جديدة من المهاجرين في ظل تشدد التكتل الأوروبي مع ملف الهجرة وضغوطه من أجل وضع منصات استقبال للمهاجرين في دول جنوب المتوسط ومن بينها تونس، والتي ترفض بشدة مثل هذا المقترح وكذلك باقي دول المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *