الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العرب / شكوى حقوقية ضد قطر لمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج

شكوى حقوقية ضد قطر لمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج

شكوى حقوقية ضد قطر لمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج

الاتحاد برس:

اشتكت منظمات حقوقية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ضد السلطات القطرية، وذلك للاحتجاج على انتهاك الدوحة بشكل واضح للمعايير الإنسانية عند منع القطريين أداء فريضة الحج لهذا العام.

حيث اعتبرت الهيئات الحقوقية أن تدخل قطر في حرية العبادة للمواطنين والمقيمين، عمل يخالف دستور البلاد الذي يحمي حرية التعبير والمعتقد والدين، وأكدت على رفض الانتهاك المستمر من قبل الحكومة القطرية لحرية العبادة، ومنع مواطنيها من أداء فريضة الحج، ووصفت في شكواها قرار قطر بـ”الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية العبادة”.

وتضمنت الشكوى توقيعات عدة منظمات حقوقية منها: المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والمنظمة الإفريقية للتراث وحقوق الإنسان، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات.

ولم تجدِ المناشدات والمطالبات للدوحة بالسماح لمواطنيها بأداء حقوقهم ومناسكهم الدينية، ومازالت أعداد المواطنين القطريين الذين تم منعهم من أداء الحج في ازدياد كبير منذ يونيو/ حزيران الماضي، مما يظهر قمع الحكومة القطرية لمواطنيها.

بينما هذه الشكوى ليست جديدة من نوعها ضد قطر المتعلقة بالحج، فكثيرا ما سعت قطر لتسييس فريضة الحج، ومنعت مواطنيها من السفر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *