الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / داء قاتل يقلق الأمريكيين.. تقبيل أم تبرّز؟!

داء قاتل يقلق الأمريكيين.. تقبيل أم تبرّز؟!

داء قاتل يقلق الأمريكيين.. تقبيل أم تبرّز؟!داء قاتل يقلق الأمريكيين.. تقبيل أم تبرّز؟!

الاتحاد برس:

أظهرت دراسة طبية حديثة، خطورة مرض يسببه طفيلي، ينتشر في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يتسبب بسكتات دماغية للأشخاص المصابين به.

ويصاب المريض بداء “شاغاس” عن طريق حشرة “التقبيل” أو “البق المقبل”، إذ تقوم بلدغ الإنسان في وجهه وبالقرب من فمه، بينما انتشر المرض سابقا في أمريكا الوسطى والجنوبية، لكنه بدأ بالانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث صرح المصدر عن إصابة أكثر من 300 ألف شخص.

وأصدرت جمعية القلب الأمريكية بيانا، ذكرت فيه أنه إن لم يتمكن الأطباء من الكشف عن “شاغاس” وتشخيصه ومعالجته، سيتفشى المرض بشكل خطير في كل أنحاء أمريكا.

و”شاغاس” مرض طفيلي يتواجد في المناطق المدارية الإستوائية، ويعيش داخل أمعاء الحشرات قبل انتقاله إلى البشر، وصرح الأطباء أن المرض لا ينتشر عبر لدغة الحشرة، إنما من خلال برازها، حيث أن نقل البراز جهة العين أو جرح ما سيؤدي للإصابة به، وتظهر أعراض المرض من خلال الحمى والصداع والتعب والتحسس الحلدي والورم قرب مكان الإصابة، وللداء مرحلتان ، حادة والطور المزمن، حيث تقدر المرحلة الحادة بعدة أسابيع بعد الإصابة، ويمكن معالجة المرض في هذه المرحلة، من خلال أدوية مضادة للطفيليات مع معدل نجاح 60 إلى 90 في المائة ، وفقا لـ “AHA”.

بينما في المرحلة المزمنة تدخل الطفيليات إلى عضلات القلب والعضلات الهضمية، مما يؤدي إلى مضاعفات تسبب السكتات الدماغية أو القلبية.

وأظهرت مراكز السيطرة على الأمراض، أن حوالي ثمانية ملايين شخص في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية يحملون داء شاغاس لكنهم لا يعلمون بالأمر.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *