الرئيسية / الصحف / مخطط أمريكي لضربة نووية.. فمن المستهدف؟

مخطط أمريكي لضربة نووية.. فمن المستهدف؟

مخطط أمريكي لضربة نووية.. فمن المستهدف؟مخطط أمريكي لضربة نووية.. فمن المستهدف؟

الاتحاد برس:

كتب الصحفي الروسي سيرغي فالتشينكو مقالا بعنوان “حديث خبير عن خطط أمريكية جديدة لضربات نووية: بين الأهداف روسيا”، حول مخطط للبنتاغون لتوجيه ضربة نووية استباقية، وذكر في مقاله أن وثيقة تعود للعام 1964 نشرت في موقع منظمة “أرشيف الأمن القومي” بالولايات المتحدة حول خطة لضربة نووية شاملة ضد الاتحاد السوفيتي، وقال: “هذه الخطة مذهلة في وحشيتها. وعلى الرغم من أن الاتحاد السوفييتي لم يعد موجودا، فإن الولايات المتحدة مستمرة بوضع خطط لهجمات نووية”.

فيما طلبت الصحيفة من الرئيس السابق لأركان القوات الصاروخية الاستراتيجية (1994-1996)، الجنرال “فيكتور يسين”، التعقيب على الأمر، فقال: “أول خطة عمل متكاملة لتوجيه ضربة نووية، وضعها البنتاغون سنة 1961. وكانت تهدف إلى إلحاق خسائر لا تحتمل بالاتحاد السوفييتي. وزير الدفاع الأمريكي في ذلك الحين، “روبرت مكنامار”، أوضح أن المقصود بالخسائر غير المحتملة القضاء على ما لا يقل عن ثلثي القدرات الصناعية للاتحاد السوفيتي، وما لا يقل عن ثلث سكانه. وقدر أن الاتحاد السوفييتي في هذه الحال سيكف عن الوجود كدولة. كان ذلك هدفا مركزيا للولايات المتحدة..”

والغريب في الأمر أن انهيار الإتحاد السوفيتي لم يغير من مضمون الخطط النووية الأمريكية بشيء، إذ أنه في عام 2003، قام البنتاغون باعتماد “خطة العمل 8044″، أو”خطة الردع الاستراتيجي واستخدام القوة”، حيث تركز على استخدام السلاح النووي بصورة استباقية.

وقد نشر تقريرا عن السياسية النووية الأمريكية في فبراير/شباط الماضي، إذ يبين أنها تقوم على دعم القدرات النووية غير الإستراتيجية، ومنح صلاحيات أكبر لقيادة الدولة، العسكرية والسياسية، لاستخدام السلاح النووي في النزاعات المحلية والإقليمية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *