الرئيسية / الشرق الأوسط / القابلة العراقية أم قاسم تروي قصص معاناتها مع داعش وانقاذ حياة النساء

القابلة العراقية أم قاسم تروي قصص معاناتها مع داعش وانقاذ حياة النساء

القابلة العراقية أم قاسم تروي قصص معاناتها مع داعش وانقاذ حياة النساء

الاتحاد برس:

استطاعت القابلة العراقية أم قاسم من إنقاذ حياة العشرات من النساء والأطفال خلال سيطرة تنظيم داعش على مدينة القائم بمحافظة الأنبار، بحسب حديثها لصحيفة “التايمز” البريطانية.

و تعمل أم قاسم قابلة منذ عام 2003، وخلال هذه الفترة اضطرت إلى المخاطرة بحياتها مرات عدة لمخالفتها أوامر داعش فيما يتعلق باستقبال نساء في المستشفى بحاجة إلى ولادة مستعجلة ورعاية صحية.

وقام تنظيم داعش بتحويل جناح الولادة بالمستشفى إلى غرفة طوارئ خاصة بمقاتليه وأعطى الطاقم الطبي غرفة صغيرة للولادة، كما كان يجبر النساء على دفع 21 ألف دينار داعشي (نحو 40 دولارًا)، في حين كانت رعاية الولادة تقدم مجانا في الماضي.

وتقول أم قاسم حول تجربتها في احدى المرات :”دخلت امرأة ليس معها نقود وكانت في حالة حرجة وتحتاج إلى الذهاب إلى غرفة الولادة على الفور، فرفضت رئيسة القابلات التي عينها تنظيم داعش السماح لها بالدخول لذا قمت بالتهديد بالانسحاب إذا لم يتم قبول المرأة”، مضيفة :”كنت أعرف أنني أخاطر بحياتي، لكن لو لم أفعل ذلك لكانت المرأة وطفلها قد ماتا”.

وتلقت أم قاسم العديد من التهديدات خارج العمل أيضا، إذ عادت يوما إلى بيتها لتجد أن مسلحين من داعش استولوا على منزلها كعقوبة لها، ولكن ذلك لم يمنعها من مواصلة عملها ومساعدة السيدات في مدينتها.

وقالت أم قاسم إنها فقدت خمسة من أولادها الثمانية بسبب داعش بطريقة أو بأخرى، فأحدهم قتل عام 2014 بينما كان يشتغل بالنظافة في المستشفى، قبل أن يقضي بصاروخ للتحالف كان يستهدف اجتماعا لقادة التنظيم، بحسب معلومات استخباراتية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *