الرئيسية / الشرق الأوسط / مشروع معبر حدودي جديد بين اقليم كردستان وتركيا

مشروع معبر حدودي جديد بين اقليم كردستان وتركيا

مشروع معبر حدودي جديد بين اقليم كردستان وتركيا

الاتحاد برس:

سيبدأ العمل لبناء طريق تجاري سريع وجديد، بين اقليم كردستان- العراق وتركيا، هذا الأسبوع، وفق ما صرح” غفور أحمد مالا سوار” رئيس بلدية/ ميركسور/ بمحافظة هولير اقليم كردستان، لقناة K24، حيث قال:” مع وجود العمال ومواد البناء سيبدا العمل في الموقع, واضاف سيكون الممر” أقرب معبر حدودي بين العاصمة هولير/ أربيل وتركيا”.

حيث قررت حكومة الاقليم والحكومة التركية، فتح معبر/ زيته/ الجديد بين محافظتي هولير باقليم كردستان، وهكاري بتركيا، لتحسين العلاقات الاقتصادية والسياحية بين البلدين، سوف يكون معبر زيته اقرب معبر الى عاصمة اقليم كردستان يربط بينه وبين تركيا.

وتقع البوابة الحدودية الجديدة في بلدة ميركسور، ومن المتوقع أن تنتعش الحياة الاقتصادية و التجارة والسياحة في المناطق التي سوف يمر منها المعبر الجديد، وسوف تساهم البوابة بايجاد فرص عمل وتوظيف سكان المنطقة, وتنمية الاعمال المختلفة فيها.

ويشترك إقليم كردستان وتركيا حالياً، ببوابتين حدوديتين دوليتين في محافظة دهوك غرب البلاد، الاول معبر/ ابراهيم الخليل/ الاستراتيجي الذي يشهد ازدحاما بالحركة التجارية والسياحة، والثاني بوابة/ سارزيري/ المخصصة لحركة السواح, وسوف يكون معبر زيته هو الثالث بين تركيا والاقليم، حيث لا يوجد معبر للعراق الى تركيا الا من خلال معابر الاقليم.

وكانت هولير وانقرة وقعتا اتفاقا عام 2014 لفتح منفذ زيته إلا أن ظهور تنظيم داعش والأزمة المالية التي عصفت بكردستان حالت دون إتمام المشروع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *