الرئيسية / أخبار سوريا / جواز السفر السوري في أسفل سافلين عالمياً رغم أنه الأغلى.. ما رأيك عزيزي السوري؟

جواز السفر السوري في أسفل سافلين عالمياً رغم أنه الأغلى.. ما رأيك عزيزي السوري؟

جواز السفر السوري في أسفل سافلين عالمياً رغم أنه الأغلى.. ما رأيك عزيزي السوري؟جواز السفر السوري في أسفل سافلين عالمياً رغم أنه الأغلى.. ما رأيك عزيزي السوري؟

الاتحاد برس:

يواصل جواز السفر السوري تراجعه المستمر منذ سنوات، على قائمة التصنيف الدولي للجوازات السفر، وقد سجل العام الحالي 2018 تراجعا قياسيا، اوصله الى اسفل الترتيب العالمي لجوازات السفر.

ويتم ترتيب جوازات السفر بحسب قوتها، بموجب ذلك فان مؤشر henley and partners المتخصص عالمياً بترتيب جوازات السفر، منح المرتبة ما قبل الاخيرة عالمياً ، لجواز السفر السوري، وهي المرتبة 105 من أصل 106 مرتبة، ليفقد مركزين في ترتيبه السابق، ويتقدم على جواز السفر العراقي صاحب المرتبة الاخيرة.

وحسب التصنيف الجديد، احتل الجواز الياباني صدارة الترتيب، لان قوته يسمح لحامله بالدخول إلى 190 دولة، وتراجع الجواز السنغافوري إلى المرتبة الثانية، وتشاطر جواز سفر ألمانيا، فرنسا، كوريا الجنوبية، المركز الثالث.

وعلى مستوى جوازات سفر الدول العربية, يتصدر جواز سفر الامارات العربية المتحدة المرتبة الاولى بين الدول العربية, والمرتبة 21 عالميا، ويحتل الجواز الكويتي المرتبة 55 عالمياً، اما القطري يكون في المرتبة 60 عالمياً، في حين يسمح الجواز السوري والعراقي، لحامله بدخول 30 دولة فقط، وكان مؤشر passport index في حزيران الماضي، صنف الجواز السوري في المركز 87 من أصل 89 دولة، إذ يسمح لحامله بدخول 37 دولة.

وعلاوة على التراجع المتواصل في تصنيفه، فان الجواز السوري، الأعلى تكلفة بين جوازات السفر في العالم، ويترتب على مستخرجه- بالخارج- دفع 300 دولار أمريكي، اضافة الى الرسوم، واذا كان الطلب مستعجلا يصل المبلغ إلى 800 دولار.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *