الرئيسية / الشرق الأوسط / تركية غير راضية عن مخرجات قمة جزيرة كريت وتتوعد بالحزم

تركية غير راضية عن مخرجات قمة جزيرة كريت وتتوعد بالحزم

تركية غير راضية عن مخرجات قمة جزيرة كريت وتتوعد بالحزمتركية غير راضية عن مخرجات قمة جزيرة كريت وتتوعد بالحزم

الاتحاد برس

اعربت تركيا عن اسفها عما صدر من تلميحات عن زعماء مصر واليونان وقبرص، بعد اجتماع قمة جمع بينهم، في جزيرة “كريت” اليونانية، حيث انتقدت الخارجية التركية، البيان الختامي الصادر عن القمة، التي عقدت في الاربعاء الماضي 10 تشرين الاول/ اكتوبر.

وهي القمة السادسة التي يلتقي فيها زعماء مصر عبد الفتاح السيسي، واليونان رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس، وقبرص الرئيس نيكوس أنستاسيادس.

وحول قمة “كريت”، انتقدت تركيا على لسان حامي اقصوي المتحدث باسم خارجيتها بيانها الختامي بالقول: “بيان القمة تجاهل المظالم التي تعرض لها الأتراك في شمال قبرص بين عامي 1963 و1974”, من جانب الإدارة القبرصية اليونانية، وأضاف اقصوي: “البيان الثلاثي ربط المسألة القبرصية بالعملية العسكرية التي نفذتها تركيا عام 1974″، مؤكدا على حق بلاده في غزو شمال الجزيرة القبرصية الذي يسكنه القبارصة الاتراك وذلك” كدولة ضامنة بموجب اتفاق عام 1960″.

وقال الدبلوماسي التركي: “سنواصل بكل حزم جهودنا لحماية مصالح وحقوق الشعب القبرصي التركي”، مشيرا الى أن “من يتخذون خطوات تخالف مصالح وحقوق القبارصة الاتراك وتركيا في المنطقة، ويسعون لتجاهلنا، لن يصلوا أبدا لمبتغاهم”.

وتناولت القمة المصرية اليونانية القبرصية، سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، وتعزيز التنسيق بين البلدان الثلاث، في المحافل الدولية، لتحقيق الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط والبحر المتوسط ومكافحة الإرهاب في المنطقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *