الرئيسية / أخبار سوريا / بعد افتتاحه.. تعرف على تفاصيل اتفاق فتح معبر نصيب

بعد افتتاحه.. تعرف على تفاصيل اتفاق فتح معبر نصيب

بعد افتتاحه.. تعرف على تفاصيل اتفاق فتح معبر نصيببعد افتتاحه.. تعرف على تفاصيل اتفاق فتح معبر نصيب

الاتحاد برس:

دخل اليوم الاثنين 15 تشرين الاول/ اكتوبر، الاتفاق بين الحكومة الاردنية وحكومة النظام السوري، على فتح معبر “نصيب” الحدودي حيز التنفيذ.

بعد اعلان وزير داخلية النظام محمد الشعار، والمتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، يوم أمس الأحد، أن اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين، اجتمعت في مركز جابر على الجانب الأردني من الحدود، وجرى الاتفاق على الترتيبات والإجراءات لإعادة فتح المعبر اعتبارا من اليوم الاثنين.

وتضمن الاتفاق على أن يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء، ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسورية بسيارته الخاصة او مسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسورية حسب الاتفاقية الأردنية – السورية.

ويسمح للأردني المقيم في سورية بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي، كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسورية عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول.

كما يسمح للسوري القادم للأردن من سورية بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة او تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش المطبقة كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة.

ويسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن او مرور عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن الية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدين الأردني والسوري.

من جانب اخر رحب رئيس مجلس الأعيان الاردني “فيصل الفايز” بتعيين سفيرا للنظام في عمان، وقال لقناة روسيا اليوم إن: “الأردن لا يمانع بوجود سفير للنظام، وترحب بوجوده في عمان، وانه يجب أن يكون هناك تواصل بين الحكومتين على المستوى السياسي”، مشيرًا إلى أن عمان لم تقطع علاقتها بحكومة النظام حيث يوجد قائم بالأعمال فيها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *