الرئيسية / الشرق الأوسط / الأردن يقرر استعادة أرض كان قد أجّرها لإسرائيل لمدة خمسة وعشرين عاماً

الأردن يقرر استعادة أرض كان قد أجّرها لإسرائيل لمدة خمسة وعشرين عاماً

الأردن يقرر استعادة أرض كان قد أجّرها لإسرائيل لمدة خمسة وعشرين عاماًالأردن يقرر استعادة أرض كان قد أجّرها لإسرائيل لمدة خمسة وعشرين عاماً

الاتحاد برس:

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن “الأردن يريد ممارسة السيادة الكاملة” على منطقتين زراعيتين تستأجرهما إسرائيل منذ نحو ربع قرن بموجب اتفاق السلام الموقع بين الجانبين، وذلك في اجتماع مع سياسيين أردنيين أمس الأحد 21 تشرين الأول (أكتوبر).

وينتهي تأجير المنطقتين العام القادم وسبق أن أعلنت إسرائيل عزمها خوض مفاوضات مع الأردن من أجل “تمديد فترة التأجير”، وأشارت وكالة رويترز إلى أن “مزارعين إسرائيليين يستخدمون معظم أراضي منطقة الباقورة الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من الأردن ومنطقة الغمر جنوبي المملكة”، وأوضحت أن بعض هؤلاء المزارعين “حصل على ملكيات خاصة للأراضي وحقوق سفر خاصة بموجب معاهدة السلام الموقعة عام 1994”.

وأضاف العاهل الأردني في حديثه الذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن “الباقورة والغمر أراضٍ أردنية وستبقى أردنية”، وتابع: “أولوياتنا في مثل هذه الظروف الإقليمية الصعبة هي حماية مصالحنا وعمل كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين”.

من جهتها وزارة الخارجية الأردنية نشرت بياناً أشارت فيه إلى حق الأردن في عدم التجديد وذلك بناءً على اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل والتي تتضمن بنداً ينص على “التجديد التلقائي لجميع بنود المعاهدة لمدد مماثلة ما لم يقم أي من الطرفين بإخطار الطرف الثاني بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد”.

في حين تطرح “معضلة قانونية” نفسها في هذا الإطار، إذ أنه ولربع قرن خلا كانت المنطقتان تخضعان للقوانين الإسرائيلية وعودتهما إلى “السيادة الأردنية” يعني تطبيق قوانين مختلفة كلياً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *