الرئيسية / الشرق الأوسط / ميليشيا حزب الله تطالب بمنح أحد السياسيين التابعين لها حقيبة وزارية على حساب تيار المستقبل!

ميليشيا حزب الله تطالب بمنح أحد السياسيين التابعين لها حقيبة وزارية على حساب تيار المستقبل!

ميليشيا حزب الله تطالب بمنح أحد السياسيين التابعين لها حقيبة وزارية على حساب تيار المستقبل!ميليشيا حزب الله تطالب بمنح أحد السياسيين التابعين لها حقيبة وزارية على حساب تيار المستقبل!

الاتحاد برس:

رغم مضي خمسة أشهر على تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية، إلا أن بعض الفرق السياسية ما زالت تمارس دوراً معطلاً في تسمية التشكيلة الجديدة، وتنقسم الحقائب الوزارية في الحكومة اللبنانية (حسب العرف اللبناني) إلى ثلاثة درجات: الأولى هي الوزارات السيادية مثل الداخلية والدفاع، والثانية هي الوزارات التشغيلية كوزارة الصحة ووزارة الخدمات، والثالثة هي للحقائب الاعتبارية!

وتطالب ميليشيا حزب الله التابعة لإيران بمنح أحد السياسيين الموالين لها من الطائفة السنية بالحصول على حقيبة وزارية، ورغم عدم ممانعة الفرق السياسية الأخرى للمطالب من حيث المبدأ، إلا أن الفريق السياسي المعني بشكل رئيسي في الأمر، تيار المستقبل، يرفض مطالب ميليشيا حزب الله كونها تتعلق بمنح حقيبة وزارية للسياسيين الموالين لها من حصة التيار نفسه!

وتستند ميليشيا حزب الله في مطالبها إلى وجود كتلة في مجلس النواب من الطائفة السنية من “فريق 8 آذار” الذي يضم الأحزاب السياسية الموالية للنظام السوري وإيران، وترجح وسائل الإعلام اللبنانية أن يكون النائب عن مدينة طرابلس “فيصل كرامي” هو المرشح للظفر بحقيبة وزارية في الحكومة القادمة، بينما كان أحد الحلول المطروحة لهذه المسألة هو استغناء رئيس الجمهورية ميشيل عون عن إحدى حقائبه لصالح “وزير سني” محسوب على حليفته ميليشيا حزب الله.

ورغم أن الدستور اللبناني يحدد طائفة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان، إلا أن تشكيلة الحكومة غالباً ما تخضع لاعتبارات طائفية أيضاً، وشيء من النتائج الانتخابية البرلمانية! حيث ينص الدستور اللبناني أيضاً على عدم إمكانية تولي وزير لحقيبة في الحكومة إن لم يكن عضواً في البرلمان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *