الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / بالصور: ازياء يونانية تدفع بتركيا الى استدعاء سفيرتها في أوغندا

بالصور: ازياء يونانية تدفع بتركيا الى استدعاء سفيرتها في أوغندا

بالصور: ازياء يونانية تدفع بتركيا الى استدعاء سفيرتها في أوغندا

الاتحاد برس:

أقامت “صدف ياوز الب”، السفيرة التركية في أوغندا، حفل للاحتفاء بالذكرى السنوية لقيام الجمهورية التركية، و حضرت “ريبيكا كاداغا” رئيسة البرلمان الاوغندي الاحتفال، ونشر موقع البرلمان على موقعه بـ “تويتر”، صور من الاحتفال، اظهرت السفيرة بملابس اثارت الجدل في تركيا، ودفعت بالحكومة التركية الى استدعاء “ياوز الب”.

وجاء في بيان للخارجية التركية، يوم امس السبت 3تشرين الثاني/ نوفمبر، انه “تم إطلاق تحقيقات عاجلة بعد نشر صور لسفيرتنا في حفل الاستقبال”، واكد وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو على “تويتر” استدعاء السفيرة.

وحدث الجدل حول ملابس “ياوز الب” لانها تحمل رموز اغريقية “يونانية”، ما اثار غضب الاتراك الذين يؤكدون على الهوية التركية للجمهورية التي اوجدها كمال اتاتورك.

وكتبت صحيفة “سوزجو” القومية التركية تقول: “ياوزالب كانت ترتدي زي هيلين الطروادية، (بطلة حرب طروادة في ملحمة الإلياذة)، ومساعدها يرتدي الزي الكامل للإله “زيوس” مع إكليل من أغصان الزيتون”، ونشرت الصحيفة الصور على صفحتها الأولى، واضافت بالقول: ” السفيرة كانت /هيلين/ ومساعدها كان /زيوس/”، إنها فضيحة مدوية في عيد الجمهورية”.

فيما ذكرت تقارير ان: السفيرة ارتدت ازياء من التراث الاغريقي، بغية الترويج لفعاليات “عام طروادة” احتفالا بمرور 20 عاما على إدراج المدينة في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو”، حيث تتواجد آثارها قرب مدينة “جناق قلعة” بغرب تركيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *