الرئيسية / اقتصاد / السعودية تستثمر بحقول الغاز في القطب الشمالي

السعودية تستثمر بحقول الغاز في القطب الشمالي

السعودية تستثمر بحقول الغاز في القطب الشماليالسعودية تستثمر بحقول الغاز في القطب الشمالي

الاتحاد برس:

وصلت المفاوضات بين شركة النفط العملاقة “ارامكو” السعودية, وشركة الغاز “نوفاتيك” الروسية, الى مرحلة متقدمة، بشأن توقيع اتفاق بينهما، حول مشروع للغاز على الاراضي الروسية.

وتتفاوض “ارامكو” على شراء حصة في مشروع للغاز المسال تديره “نوفاتيك” في الدائرة القطبية الشمالية، وأعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، ان الرياض مستعدة للمساهمة بالمشروع بـ 5 مليار دولار.

ويتضمن المشروع (أركتيكا للغاز المسال -2) خطة لبناء معمل لتسييل الغاز من حقول شبه جزيرة “غيدانسكوي” شمالي سهل سيبيريا الغربية في الدائرة القطبية الشمالية.

ويعقد “امين الناصر” رئيس شركة “أرامكو” اليوم الجمعة 9 تشرين الثاني/ نوفمبر، لقاءات في موسكو مع رؤساء كبريات شركات النفط والغاز الروسية، “روس نفط” و”غازبروم” و”نوفاتيك”، و أشار “الناصر”، الى التفاوض مع الشركات الروسية للتعاون في مختلف المجالات، وبينها “نوفاتيك” بمشروعها “آركتيكا للغاز المسال -2″، وآمل بتوقيع اتفاق معها بأسرع وقت ممكن”.

ويقول “ليونيد ميخيلسون” رئيس شركة “نوفاتيك”، ان قيمة المشروع تقدر بنحو 25.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 20 مليون طن من الغاز المسال سنويا، وأن يبدأ العمل بحلول عام 2023.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *