الرئيسية / أخبار سوريا / حذف صفر من الليرة السورية.. بين الواقع والخيال

حذف صفر من الليرة السورية.. بين الواقع والخيال

حذف صفر من الليرة السورية.. بين الواقع والخيالحذف صفر من الليرة السورية.. بين الواقع والخيال

الاتحاد برس:

قال خبير اقتصادي إن خطوة حذف صفر من الليرة السورية في الوقت الحالي “لا مغزى ولا جدوى اقتصادية لها” حالياً، وذلك رداً على التقارير التي يتم تداولها في وسائل الإعلام السورية، الموالية منها على وجه الخصوص.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي تأكيده أن نسب التضخم ما زالت مرتفعة وأن الظروف المناسبة لاتخاذ قرار من هذا النوع لم تنضج بعد، موضحاً أن الأفضل هو الحفاظ على سعر الصرف الحالي لليرة السورية مقابل العملات الرئيسية.

وأوضح زكي أن الظروف المناسبة لاتخاذ ذلك القرار مرتبطة “بتحسن الإنتاجية والتصدير وتفعيل النشاط الاقتصادي واستقراره في مستوى كبير مناسب، والذي روجه بعض الخبراء الاقتصاديين زوراً على أنه يعيد قوة الليرة ووضع المواطن إلى سابق عهدهما قبل الحرب”.

وتابع بالقول إن انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وانخفاض أجور العاملين وارتفاع أسعار السلع والخدمات، أدى إلى تدني القدرة الشرائية للوحدة النقدية، مضيفاً أن “تقسيم القيمة الاسمية للعملة على 10 يؤدي إلى تقسيم الرواتب والأجور والدخول والمدخرات وأسعار السلع والخدمات على الرقم نفسه”.

وذكر أن ذلك لن يزيد عن كونه “تدخل شكلي فقط وبحاجة إلى مقومات ومعطيات كافية في السوق وإلا فالتحسن في سعر الصرف وهمي ولا يرجع الليرة إلى سابق عهدها ولا يرغم مؤشر التضخم على الهبوط، ما يتسبب بموجة من رفع الأسعار بضغط من العرض والطلب”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *