الرئيسية / أخبار سوريا / مجلس سورية الديمقراطية ينظم مؤتمراً للحوار السوري السوري في الرقة

مجلس سورية الديمقراطية ينظم مؤتمراً للحوار السوري السوري في الرقة

مجلس سورية الديمقراطية ينظم مؤتمراً للحوار السوري السوري في الرقةمجلس سورية الديمقراطية ينظم مؤتمراً للحوار السوري السوري في الرقة

الاتحاد برس:

عقدت مجموعة من احزاب ومنظمات بالمعارضة السورية، اجتماع موسع لها في بلدة /عين عيسى/، بريف محافظة الرقة، شمال سوريا، وبدا المؤتمر 28-29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، تحت شعار (بناء وتقدم) بدعوة من مجلس سوريا الديمقراطية- مسد.

وحول المؤتمر ادلى /كبريل شمعون/، نائب رئاسة سوريا الديمقراطية، بتصريح اعلامي اوضح فيه، ان: الاجتماع الموسع للاطراف المجتمعة تناول جملة قضايا انسانية واقتصادية وقضية المراة، وبحث المؤتمر الية توحيد المعارضة السورية، مشددا على ان الهدف من هكذا اجتماع هو التوصل لحل سياسي صادر عن الارادة السورية وعلى الارض السورية، مؤكدا ان ذلك افضل من المداولات التي تجري خارج سوريا بخصوص التسوية.

وفي ذات السياق تحدث /عبد مهباش/، الرئيس المشترك لمجلس الرقة المدني، قائلا: “ان الحوار نظم من قبل/مسد/، ودعي اليه معارضات الداخل والخارج”، واكد بدوره على اهمية البحث عن تسوية سياسية للنزاع السوري “بعيدا عن الضغوط والاملاءات الخارجية”، مشددا على ضرورة ان يكون الحل سوريا- سوريا وعلى الارض السورية، ونوه الى ان مفتاح يكون الحل بالحوار السلمي والاقناع، بعيدا عن العسكرة والحروب والدماء، مشيرا الى ان الحرب “الكارثية” كلفت السوريين كثير من الدماء والتهجير.

اقتراحات هامة خلال الحوار السوري – السوري بخصوص الدستور السوري
قدم المشاركون في الحوار السوري –السوري خلال المحور الأول لليوم الثاني من الحوار عدة اقتراحات بصدد الدستور السوري القائم وصيغة دستور جديد لسوريا المستقبل.

29 تشرين الثاني 2018, الخميس – 12:10
58
عين عيسى

يستمر الحوار السوري –السوري المنعقد في بلدة عين عيسى تحت شعار” الحوار السوري بناء وتقدم” بالمناقشة حول المحور الأول من اليوم الثاني للحوار ” الدستور السوري ومبادئه الأساسية” وخلال النقاشات قدم العديد من المشاركين عدداً من الاقتراحات بصدد الدستور المستقبل لسوريا.

وخرج المؤتمر بمجموعة مقترحات وهي كالتالي:
– تشكيل دستور جديد لسوريا يضمن خلالها حقوق كافة المكونات والأديان وكافة الأطياف
– إلغاء أي صيغة تفصيلية تمييزيه في تحديد شخص الرئيس المنتخب التركيز على مفهوم المواطنة الصرف.
– بما يخص موضوع المرأة، حيث يجب أن تكون صيغة المرأة مقابل الصيغة الذكورية ووضع صيغ صريحة لحقوق المواطنة دون أي تمييز من أي نوع وصيغ تشجيعية لمشاركة المرأة المتطورة والعالية.
– فيما يتعلق ببعض المكونات الهوية يجب الاعتراف بالهوية الوطنية العامة لسورية من جدول ارتباطها بالقومي العربي وأن يكون الاسم في هذا الإطار كذلك جدل وجود هويات جزئية أخرى وربطها بحقوق المواطنة هذه القضية حلتها أمم شعوب كثيرة على هذا الأساس.
– تغيير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الجمهورية السورية.
– صياغة الدستور السوري بتوافق ويصيغه الشعب السوري والرفض لأي مشروع خارجي تطرحه الدول الخارجية ، والعمل على صياغة دستور سوري حسب متطلبات الشعب السوري على الأراضي السورية.
– اعتبار الدستور الحالي في سوريا حماية للسلطة القائمة (سلطة البعث) وليس لحماية حقوق الشعب السوري.
– اعتبار كافة لغات الأطياف الموجودة في سوريا كلغة أساسية.
فيما يستمر الحوار السوري –السوري ومن المزمع أن يبدأ المحور الثاني من اليوم الثاني من الحوار السوري –السوري بعد قليل.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *