الرئيسية / أخبار سوريا / اتباع الديانة الإيزيدية في سوريا يلغون دفع مهور الزواج

اتباع الديانة الإيزيدية في سوريا يلغون دفع مهور الزواج

اتباع الديانة الإيزيدية في سوريا يلغون دفع مهور الزواجاتباع الديانة الإيزيدية في سوريا يلغون دفع مهور الزواج

الاتحاد برس:

بغية إزالة العراقيل التي تمنع الارتباط بين الفتيات والشباب بهدف الزواج، قرر المؤتمر الـ 4 للـ (البيت الايزيدي)، الذي عقد مؤخرا في مدينة عامودا شمال شرق سوريا، إلغاء دفع المهور اثناء تقدم الشباب لخطبة الفتيات ضمن اتباع الديانة.

وحظي القرار بإجماع أعضاء المؤتمر، وقال “زياد رستم” عضو مجلس (البيت الإيزيدي) في تصريح لـموقع /سناك سوري/، إن: الفتاة ليست سلعة تباع وتشترى، وسبق قرار إلغاء المهور في المؤتمر، حملة توعية كبيرة، لاتباع الديانة بالداخل والمهجر، واضاف “رستم” المهر يشكل عائقاً أمام زواج الكثير من الشبان والشابات، وهناك قصص حب منع المهر من تتويجها بالارتباط، لذلك اتفقنا أن يتعاون الشاب والفتاة في تجهيز منزلهما ويتزوجان، وعبر عن اعتقاده بالقول: “القرار يساعد على عدم نشر الخلافات بين الأسر، حيث كنّا نشهد إقدام شاب على خطف حبيبته أو إصراره على كسب ودها، متحدياً مطالب المهور التعجيزية”.

ولقي القرار ارتياحاً كبيراً في الأوساط المحلية، وكذلك بين شبان الاديان والطوائف الاخرى بالمنطقة، وكان (البيت الايزيدي) اشرف على حالات زواج بلا مهر، حتى قبل صدور القرار الاخير، الذي عزز الفكرة، وخرج المؤتمر بقرار تشكيل لجنة إدارية من 35 شخصاً منتخباً بينهم 15 امرأة للإشراف على بيوت أبناء الطائفة وممتلكاتهم ممن هم خارج الوطن.

ويبلغ عدد الإيزيديين في سوريا /القامشلي،عامودا، والحسكة والقحطانية ورأس العين/، 1500 أسرة، وكان أول مؤتمر للبيت الإيزيدي عقد عام 2012.

والإيزيديون مجموعة عرقية “كردية”، ودينية “ازيدية”، مواطن سكناها المنطقة الكردية في سوريا، وكوردستان العراق، وشمال شرق العراق، والمنطقة الكردية في تركيا، اضافة الى ارمينيا، وتعرض الايزيديون عبر تاريخهم لحملات أبادة وكانت الحملة الاخيرة والاعنف على يد تنظيم داعش 2014.

وتعود جذور الديانة الايزيدية الى الديانات القديمة في /ميزوبوتاميا/ بلاد ما بين النهرين، الميثرائية و الزردشتية والمانوية.

ويتكلم الإيزديون اللغة الكردية ويؤدون بها صلواتهم وأدعيتهم وجميع طقوس دينهم أما كتبهم الدينية القديمة فمكتوبة باللغة السريانية، والحديثة منها بالكردية.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *