الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / سياسة النظام الايراني المائية تعرض طهران لخطر الغرق

سياسة النظام الايراني المائية تعرض طهران لخطر الغرق

سياسة النظام الايراني المائية تعرض طهران لخطر الغرقسياسة النظام الايراني المائية تعرض طهران لخطر الغرق

الاتحاد برس:

ذكرت دراسة حديثة اعتمادا على تحليل بيانات أقمار صناعية فوق طهران العاصمة الإيرانية، ان بعض أراضي المدينة تهبط بمعدل ربع متر في السنة، و أن مناطق الهبوط تتمدد، باتجاه مطارها الدولي .

ونشرت المجلة العلمية البيئية (الاستشعار عن بُعد)، بحثا لعالمين يعملان في مركز “جي إف زد” الألماني للأبحاث الجيولوجية في بوتسدام، وكذلك نشر موقع مجلة “نيتشر” نتائج الدراسة.

وجمع الباحثان بيانات الأقمار الصناعية من عام 2003 إلى 2017، لتتبع معدل هبوط الأرض في طهران، وكانت دراسة سابقة توصلت الى ان عملية الهبوط ناجمة عن استنزاف مستودعات المياه الجوفية في المدينة، لري الحقول المحيطة بها، وارواء 13م/ن من سكانها.

وتشمل عملية هبوط الارض وفق الدراسة الجديدة، اراض حضرية وزراعية وضواحي غرب طهران، ومنطقة “فرمن” الزراعية، بمعدل 25/ سم في السنة، وتهبط منطقة المطار الدولي بمعدل 5/ سم .

وذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، إن معدل الهبوط في طهران هو من أعلى المعدلات الموثقة في المناطق الحضرية في العالم، نظرا لترافق هبوط الأرض، مع ظهور شقوق ضخمة وعميقة يصل طولها لأربعة أمتار جنوب شرقي طهران، ما يهدد بانهيار خطوط الكهرباء، السكك الحديدية، وكذلك تتسب بتسرب مياه الري والجفاف.

وتظهر النتائج أن اجراءات حكومة النظام (اغلاق 100بئر غير مرخص)، لا تنجح في الحد من الظاهرة، التي يمكن أن تؤدي إلى ظاهرة مقلقة أخرى، وهي فيضانات شديدة لأن مياه الأمطار لا تتسرب إلى الأرض، وهذا يشكل خطرا على السلامة العامة ايضا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *