الرئيسية / أخبار سوريا / الخارجية التونسية تنفي صحة دعوة رئيس النظام السوري الى القمة العربية المقبلة

الخارجية التونسية تنفي صحة دعوة رئيس النظام السوري الى القمة العربية المقبلة

الخارجية التونسية تنفي صحة دعوة رئيس النظام السوري الى القمة العربية المقبلةالخارجية التونسية تنفي صحة دعوة رئيس النظام السوري الى القمة العربية المقبلة

الاتحاد برس:

لفت وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في تصريح لموقع /موزاييك إف أم/ التونسي، امس الثلاثاء 18كانون الاول/ ديسمبر، ان بلاده لم ترسل دعوات للدول العربية لحضور زعمائها القمة العربية في اذار مارس القادم 2019 التي ستعقد في بلاده، سوى دعوة السعودية والامارات العربية.

فيما كانت (بثينة جبنون)، الإعلامية التونسية المقيمة بدولة الإمارات، ذكرت في منشور لها على موقع التواصل فيسبوك، إنها علمت نقلا عن مصادر موثوقة برئاسة النظام السوري، أن ” الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، سيوجه قريبا الدعوة لرئيس النظام لزيارة تونس”.

ونفى الجهيناوي، ما روج حول دعوة رئيس النظام لحضور القمة العربية، مشيرا الى أن اتخاذ قرار حول سوريا قد يتم بعد اجتماع الرؤساء العرب في القمة، قائلا ”هم من يقررون وليست تونس من تقرر”.

ويحاول حلفاء النظام عبر قنواتهم السياسية والدبلوماسية تعويمه، من خلال حضوره المحافل العربية والاقليمية والدولية، وتبادل الزيارات (زيارة رئيس السودان الاخيرة الى دمشق، واعلان تركيا استعدادها التعامل مع رئيس النظام من جديد)، وكذلك رفع /البرلمان العربي/، بيان إلى الجامعة العربية يطالب بالتنسيق من أجل إعادة النظام السوري إلى العمل العربي المشترك.

وكانت الجامعة العربية، جمدت عضوية النظام، في تشرين الثاني/ نوفمبر لعام2011، عقب عمليات القمع والتنكيل التي مارستها قواته بحق الحراك السوري الذي طالب باسقاطه ورحيل رئيسه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *