الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / بومبيو من القاهرة: الولايات المتحدة ستبقى شريكا راسخا في الشرق الاوسط

بومبيو من القاهرة: الولايات المتحدة ستبقى شريكا راسخا في الشرق الاوسط

بومبيو من القاهرة: الولايات المتحدة ستبقى شريكا راسخا في الشرق الاوسطبومبيو من القاهرة: الولايات المتحدة ستبقى شريكا راسخا في الشرق الاوسط

الاتحاد برس:

عقد وزير الخارجية المصرية سامح شكرى، اليوم الخميس 10 كانون الثاني/ يناير، مؤتمر صحفي في القاهرة مع نظيره الامريكي مايك بومبيو الذي يقوم بجولة في دول المنطقة، وقال شكري إن: لقاء بومبيو مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين بلادهما.

واشار شكري الى اهمية التعاون بين واشنطن والقاهرة في ظل متغيرات وتحديات تواجه البلدين، كالحرب على الإرهاب والمساهمة فى تحقيق الاستقرار والأمن الدولى.

واضاف الوزير المصري الى ان المباحثات تطرقت الى تدعيم العلاقات الثنائية والاتفاق على عقد الحوار الاستراتيجي فى صيغة 2+2 بين وزيرى خارجية الخارجية والدفاع فى البلدين، اضافة الى دعم وتنمية علاقة التبادل التجارى والاستثماري، ومناقشة قضية سد النهضة الاثيوبى.

واشار شكري الى التباحث مع بومبيو حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك فى ليبيا وسوريا واليمن، وسبل منع تدخلات بعض الدول الإقليمية فى الشئون الداخلية للعرب على حساب الأمن القومى العربى أو الاعتداء العسكرى على الأراضى العربية، وأهمية إحياء جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأكد شكري على أن شبكة الإرهاب لا تقتصر على داعش فى سوريا وليبيا والعراق وإفريقيا، مشيرا إلى وجود جماعات (الإخوان وبوكوحرام وأحرار الشام) التي تجمعهم أيديولوجية العنف والتكفير والإرهاب، مشيرا إلى إصرار مصر على القضاء أكد وزير الخارجية الأمريكى على دعم بلاده لمصر في كافة المجالات، واثنى على دعم الحكومة للحريات الدينية، وعبر عن تضامن الشعب الأمريكى مع الشعب المصرى فى ظل خطر الإرهاب الذى يهدد المنطقة، داعيا كافة الدول للتحرك للقضاء على الإرهاب وجذوره واستمرار بلاده فى محاربة الإرهاب بالشرق الأوسط.

بدوره أكد وزير الخارجية الأمريكى، أن بلاده ستظل شريكا راسخا فى الشرق الأوسط، وأن واشنطن تدعم القاهرة فى حربها ضد الإرهاب، وأن الحملات ضد داعش والنظام الإيرانى مستمرة.

وحول موقف الولايات المتحدة من الوضع في سوريا، اوضح بومبيو، أن بلاده ملتزمة بمنع نمو وتمدد تنظيم داعش فى العالم، موضحا أن بلاده ستسحب قواتها من سوريا ولكنها مستمرة فى تدمير تنظيم داعش.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *