الرئيسية / أخبار سوريا / الاستخبارات الأمريكية: الفصائل التركية غير قادرة على مواجهة النظام الذي سينتزع منها بقية الأراضي في 2019

الاستخبارات الأمريكية: الفصائل التركية غير قادرة على مواجهة النظام الذي سينتزع منها بقية الأراضي في 2019

الاستخبارات الأمريكية: الفصائل التركية غير قادرة على مواجهة النظام الذي سينتزع منها بقية الأراضي في 2019الاستخبارات الأمريكية: الفصائل التركية غير قادرة على مواجهة النظام الذي سينتزع منها بقية الأراضي في 2019

الاتحاد برس:

قدم مدير الاستخبارات القومية الأمريكية، دان كوتس، تقريرا الى لجنة الاستخبارات في الكونغرس الامريكي (مجلس الشيوخ)، امس الثلاثاء 29.01.2019، أكد فيه أن: حكومة النظام السوري، ستستعيد في 2019 باقي أراضي البلاد الخاضعة لسيطرة المعارضة مع تجنب المواجهة مع إسرائيل وتركيا.

حيث اشار كوتس في تقريره حول (تقدير التهديدات في العالم)، الى إن قوات النظام الحقت هزيمة كبيرة بالمعارضة، وتسعى حاليا لاستعادة السيطرة على كامل أراضي الدولة، موضحا ان النظام يركز حاليا بالدرجة الأولى على استعادة السيطرة على محافظة إدلب وشرق البلاد، وإعادة الإعمار في المناطق الموالية له، اضافة الى تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى.

ورجح مدير الاستخبارات الامريكية، ان تكون الفصائل التي تتلقى دعم مستمر من تركيا غير قادرة على مواجهة جيش النظام اثناء قيامه بعملية عسكرية في ادلب، مع احتمال استمرار (حركات تمرد) لسنوات مقبلة في المناطق التي سيسيطر عليها، نظرا لتوفر موارد لدى هذه الفصائل.

كما اكد كوتس ان النظام اثناء فرض سيطرته (سيبذل جهودا لتجنب النزاع مع إسرائيل وتركيا)، حيث سيركز جهوده بشكل أكبر على استعادة السيطرة على المنطقة الكردية، مستفيدا من أي فراغ في قطاع الأمن ومن الضغط التركي الكرد، ذلك بالتوصل الى اتفاق مربح معهم، بالتزامن مع السعي إلى الحد من الوجود والنفوذ التركي، واستعادة الأراضي شمال غرب البلاد التي تسيطر عليها تركيا حاليا.

كما اوضح كوتس أن النظام لن يركز قريبا على تطهير المناطق النائية من داعش، ما لم يشكل التنظيم تهديدا للبنية التحتية المحورية العسكرية أو الاقتصادية أو المواصلات.

وقال مسؤول الاستخبارات الامريكية أن “روسيا وإيران ستحاولان تعزيز مواقعهما في سوريا”، عن طريق عقد صفقات لإعادة أعمار البنية التحتية والصناعة مقابل حصول النظام على دعم عسكري واقتصادي دائم بعد انتهاء الحرب.