الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / ماكرون يُعلم اردوغان باتخاذ ذكرى ابادة الارمن 24 نسيان عيدا وطنيا بفرنسا

ماكرون يُعلم اردوغان باتخاذ ذكرى ابادة الارمن 24 نسيان عيدا وطنيا بفرنسا

ماكرون يُعلم اردوغان باتخاذ ذكرى ابادة الارمن 24 نسيان عيدا وطنيا بفرنساماكرون يُعلم اردوغان باتخاذ ذكرى ابادة الارمن 24 نسيان عيدا وطنيا بفرنسا

الاتحاد برس:

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن فرنسا ستجعل يوم احياء ذكرى (الإبادة الجماعية الأرمنية)، في 24 نيسان/ أبريل “يوماً وطنياً في بلاده”، حيث تكرّم أرمينيا والأرمن حول العالم بهذا اليوم في ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية.

وقال ماكرون انه ابلغ مسبقا نظيره التركي رجب طيب إردوغان، بقرار إعلان يوم 24 أبريل يوماً وطنياً لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية، موضحا انه “أراد أن يبقي حواراً مفتوحاً مع تركيا”.

ونقلت فرانس 24، عن ماكرون اثناء حضوره مأدبة عشاء نظمها مجلس تنسيق أعمال المنظمات الأرمنية في فرنسا (CCAF) قوله: “ان فرنسا بلد يعرف كيف ينظر إلى التاريخ في وجهه، وكان من بين الأوائل لإدانة قتل الشعب الأرمني”، والذي أطلق عليه في عام 1915 اسم الإبادة الجماعية، مشيرا انه في عام 2001 بعد صراع طويل اعترف بها بالقانون، وأضاف الرئيس الفرنسي قائلا: “ان فرنسا ستقدم خلال الاسابيع القادمة 24 ابريل يوماً وطنيا للابادة الجماعية الأرمنية”، كما اشاد بالمغني الارمني، شارل أزنافور المتوفي في 2018.

الى ذلك اشار ماكرون حسب يورونيو، الى خلافات بين بلاده وتركيا حول (محاربة داعش- حقوق الإنسان والحريات المدنية- الإبادة الجماعية)، مشيرا بذات الوقت الى ان البلدان متفقان في ضرورة الانتقال السياسي في سوريا.

يذكر ان الرئيس الفرنسي كان وعد في حملته الانتخابية عام 2017 باتخاذ هذه الخطوة بشان عمليات الابادة التي ارتكبها الاتراك (العثمانيون) بحق الارمن في الحرب العالمية الاولى، والتي اودت بحياة اكثر من مليون ارمني.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *