الرئيسية / تسريبات / تسريبات خاصة: محادثات روسية تركية بشأن مقايضة منبج بادلب

تسريبات خاصة: محادثات روسية تركية بشأن مقايضة منبج بادلب

تسريبات خاصة: محادثات روسية تركية بشأن مقايضة منبج بادلبتسريبات خاصة: محادثات روسية تركية بشأن مقايضة منبج بادلب

الاتحاد برس:

حصلت شبكة الاتحاد برس على تسريبات خاصة عن محادثات جرت بين مسؤولين روس واتراك، نهاية الشهر الماضي وبداية الشهر الجاري، بهدف التوصل الى تفاهمات حول شمال وشمال شرق سوريا.

حيث أفادنا الناشط الكردي جواد أومري المقرب من الاوساط السياسة والاعلامية الروسية، بأن: الطرف التركي عرض على الطرف الروسي التنازل عن المنطقة العازلة في إدلب شمال غرب سوريا، مقابل موافقة موسكو على طلب الاتراك بالتوسع 5 كم بمنطقة منبج شمال شرق حلب، في حل قررت واشنطن سحب القوات الامريكية من سوريا في نيسان القادم.

مشيرا الى ان هذه (الصفقة) كانت موضع نقاش، لاجتماع عقد في موسكو، بين الجانبين الروسي و التركي من 31 كانون الثاني/ يناير الماضي إلى 2 شباط/ فبراير الجاري، حيث جرت محادثات بين وزيري دفاع البلدين، الى جانب مسؤولين كبار في الاستخبارات الروسية والتركية.

ثم عقدت لنفس الغاية جولة ثانية من المباحثات بين وزيري دفاع البلدين، بـ11 شباط، في العاصمة التركية انقرة، ونوه /اومري/، الى ان عملية (المقايضة) ما زالت موضع نقاش لان الجانب الروسي حذر من مراوغة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بخصوص الوضع في ادلب، وتهرب بلاده من تنفيذ التزاماتها المنصوص عنها في اتفاق سوتشي.