الرئيسية / أخبار سوريا / العدد الخامس من ملفات أسبار: حرب النجوم مرة أخرى ونهاية داعش!

العدد الخامس من ملفات أسبار: حرب النجوم مرة أخرى ونهاية داعش!

العدد الخامس من ملفات أسبار: حرب النجوم مرة أخرى ونهاية داعش!العدد الخامس من ملفات أسبار: حرب النجوم مرة أخرى ونهاية داعش!

الاتحاد برس:

أصدر مركز أسبار للدراسات والبحوث في دوسلدورف/ألمانيا العدد الخامس من مجلته الشهرية “ملفات أسبار”، وتضمن العدد الجديد 9 مقالات تناولت الملفات “السورية والإقليمية والدولية والاقتصادية والأمنية والعسكرية” إضافة إلى مقال “وجهة نظر”.

وفي الافتتاحية كتب الاستاذ صلاح الدين بلال، الكاتب والسياسي السوري ومدير مركز أسبار للدراسات ومدير شبكة الاتحاد برس الإعلامية، مقالاً بعنوان “نهاية «داعش»؟ الذي تناول فيه المستجدات في الحرب على تنظيم داعش على الصعيد الميداني والسياسي، محلياً وإقليمياً ودولياً، واقتراب العمليات العسكرية ضد التنظيم وأشار إلى “السجال الواسع في أوروبا وعدد من البلدان التي ينتمي إليها مقاتلو داعش حول مصير معتقلي التنظيم”.

وأشار بلال إلى أن “نهاية داعش المتوقعة لن تكون نهاية المطاف”، مشيراً إلى استمرار “معاناة أفغانستان من القوى الراديكالية” وعدم قدرتها على الخروج من المحنة وبناء “دولة حقيقية، وهو ما ينطبق على العراق وسينطبق على سوريا إذا لم تجد المسألة السورية طريقاً إلى حل سياسي يضع البلاد على طريق آخر غير طريق العنف والعنف المضاد، ويخرج السوريين من معادلة إما الاستبداد وإما الإرهاب”.

وفي الملف السوري تضمن العدد الخامس من مجلة “ملفات أسبار” 3 مقالات كتب أولها “محمد حلاق الجرف” تحت عنوان “هل هناك حقاً مجتمعٌ مدني سوري؟”، وكتب “كمال شاهين” المقال الثاني تحت عنوان “الجماعة الكردية كقومية.. ضمن مفاهيم بيندكت أندرسون”، أما المقال الثالث فكتبته وحدة تحليل السياسات في “مركز أسبار” تحت عنوان “تنظيم حراس الدين: الهيكلية والتحديات والمستقبل”.

في حين تضمن الملف الإقليمي مقالاً لـ “عبد الناصر حسو” تحت عنوان “الطبقة الوسطى: قلب المجتمع العراقي المغيّب”؛ وفي الملف الدولي كتب “حسام ميرو” مقالاً بعنوان “حرب النجوم مرة أخرى واستعادة الحرب الباردة” وتحدث فيه عن “انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة القوى النووية المتوسطة” وأشار فيه إلى “فشل إعادة بناء النظام الدولي” والخطوات الأمريكية وردود الفعل الروسية وخلص إلى “أننا نقف أمام استعادة سياسات الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو، وأن الخطوات التصعيدية الراهنة قد تتبعها خطوات أخرى”.

كما كتب “محمد مصطفى عيد” ضمن “الملف الاقتصادي” مقالاً بعنوان: “منتدى غاز المتوسط.. تعاون اقتصادي في ظاهره، وتحالف سياسي في باطنه احتياطي دول المنتدى من الغاز 122 تريليون قدم مكعب”، وفي “الملف الأمني والعسكري” كتب “معن الموسى” مقالاً بعنوان “خلوة البحر الميت.. على طريق ناتو العرب الجديد.. إلى أين؟”، واختتم العدد الخامس من مجلة “ملفات أسبار” بمقال “وجهة نظر” كتبه “حسام أبو حامد” تحت عنوان “الدولة.. تطابق السلطة والإرادة الاجتماعية”.

 

 

  • لمتابعة آخر منشورات مركز أسبار للدراسات والبحوث يرجى زيارة الموقع الرسمي:http://www.asbarme.com
  • وصفحة المركز في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:https://www.facebook.com/asbarme

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *