الرئيسية / أخبار سوريا / بوتين يقترح تشكيل آلية دولية للتوصل الى تسوية نهائية للازمة السورية

بوتين يقترح تشكيل آلية دولية للتوصل الى تسوية نهائية للازمة السورية

بوتين يقترح تشكيل آلية دولية للتوصل الى تسوية نهائية للازمة السوريةبوتين يقترح تشكيل آلية دولية للتوصل الى تسوية نهائية للازمة السورية

الاتحاد برس:

بعد اجتماعه برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في موسكو، طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فكرة تشكيل «آلية دولية» لتطبيع الأوضاع في سوريا، بعد استكمال القضاء على تنظيم داعش.

ما يشير الى ان محادثات نتنياهو مع الزعيم الروسي، لم تقتصر على مسألة خروج القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها و«حزب الله» من سوريا، بل تضمنت ملفات اوسع من ذاك، خاصة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي أعلن أن محادثاته توجت بالاتفاق على إطلاق جهود لخروج كل القوات الأجنبية من سوريا.

من هنا تحدث بوتين الى الصحفيين، عن فكرة اطلاق آلية عمل تشارك فيه الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، بهدف تطبيع الاوضاع، ووضع آليات للتسوية النهائية للازمة السورية، وذلك بتشكيل هيكل عملي يتعامل مع التطبيع النهائي للأوضاع، بعد قمع آخر بؤر الإرهاب من قبل الأطراف المعنية كافة، حيث اكد بوتين على دور النظام السوري، اضافة الى المعارضة، وبلدان المنطقة، وجميع المشاركين في هذا الصراع.

وربط الزعيم الروسي الفكرة، بسحب كل القوات المسلحة من الأراضي السورية- استعادة النظام سيطرته على كامل اراضي الدولة- وحدة الاراضي السورية.

كما اشار بوتين الى تعقيدات تحيط بتسوية الوضع في ادلب، وعدم استقرار على الضفة اليمنى للفرات، مؤكدا على استقرار الاوضاع في سوريا، رغم وجود بؤر للإرهابيين، قائلا “لكنهم سيسحقون في المستقبل القريب”.

وافصح الرئيس الروسي انه بهذا الشأن تحدث الى رئيس الوزراء الإسرائيلي، دون توضيح تفاصيل خطته، لكنه ركز على ان اقتراحه يهدف لإطلاق «خطة دولية»، ولم يذكر فيما اذا كانت بلاده ستناقش الخطة مع الأمم المتحدة والأطراف المؤثرة في الصراع السوري.

تعليق واحد

  1. سوري مغترب

    نتنياهو: بوطين!! بترجّع الأمور بسورية مستقرة وإلا بدي فصّل منك سلسلة بواط مفشوخة، ووزع كل فردة على غرف وتواليتات الكرملين تبعك!!!
    بوطين: بأمر بوطك أنا!!