الرئيسية / اقتصاد / قفزة مليارية في صادرات مصر من الغاز الطبيعي

قفزة مليارية في صادرات مصر من الغاز الطبيعي

قفزة مليارية في صادرات مصر من الغاز الطبيعيقفزة مليارية في صادرات مصر من الغاز الطبيعي

الاتحاد برس:

من المنتظر ان تقفز صادرات مصر للغاز الطبيعي، الى ملياري قدم مكعبة يوميا، في نهاية العام الجاري 2019، لتتحول مصر الى مركز رئيسي لإنتاج الطاقة بالمنطقة.

اذ كشف وزير البترول المصري، طارق الملا، لصحيفة الشروق، اليوم الاثنين، عن عزم بلاده تحقيق قفزة كبيرة بإنتاج الغاز الطبيعي وتصديره، مشيرا الى ان حجم تصدير المادة حاليا يصل الى 1.1 مليار قدم مكعبة حاليا، على ان يصل بنهاية العام الحالي الى ملياري قدم مكعبة، أي بزيادة مقدارها 1 مليار قدم مكعبة.

في ذات السياق اشار وزير البترول المصري الى ان الانتاج الحالي يبلغ 6.8 مليار قدم مكعبة يوميا، فيما تستهدف الخطة زيادة الانتاج لأكثر من 7.5 مليار قدم مكعبة يوميا، بنهاية 2019.

حيث توقفت مصر عن استيراد الغاز نهاية العام الماضي، من خلال تسييله وإعادة تصديره، وهي مرشحة للتحول إلى مركز للطاقة في المنطقة.

وشجع اكتشاف شركة (إيني) الإيطالية لحقل (ظُهر) في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، الحكومة المصرية على طرح مزايدات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز، وسط إقبال الشركات العالمية على دخول السوق المصري.

من جانب اخر كشف الملا عن خطة للحكومة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في 2021-2022، وبدء التصدير في 2022-2023.