الرئيسية / أخبار سوريا / بوغدانوف: هناك تغير إيجابي بمواقف الدول الخليجية إزاء سورية

بوغدانوف: هناك تغير إيجابي بمواقف الدول الخليجية إزاء سورية

بوغدانوف: هناك تغير إيجابي بمواقف الدول الخليجية إزاء سوريةبوغدانوف: هناك تغير إيجابي بمواقف الدول الخليجية إزاء سورية

الاتحاد برس:

صرّح نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، بوجود “تغير إيجابي” من الدول الخليجية التي أجرى وزير الخارجية سيرغي لافروف هذا الأسبوع جولةً فيها، إزاء سورية، مشيراً إلى “تحرك بعض الدول لاستعادة العلاقات مع دمشق”.

وزار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلاً من السعودية والإمارات والكويت وقطر في جولته الخليجية الأخيرة التي رافقه بها عدد من مسؤولي الوزارة، وفي تصريحه الذي أدلى به لشبكة “روسيا اليوم” قال بوغدانوف إن “وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد، كان محقاً فيما قاله حول الوجود الإيراني والتركي في سورية بسبب غياب الوجود العربي”.

وكشف بوغدانوف أن “قرار تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية اتخذ إبان تولي حركة الأخوان المسلمين ومحمد مرسي سدة الحكم في مصر وكل ما تعلق بالقرارات المصرية في تلك الفترة اتخذ تحت تأثير توجه راديكالي”، وأشار إلى استمرار تأييد قطر لذلك التوجه في تجميع عضوية سورية بالجامعة العربية، وقال إن ازدياد زخم التحرك نحو استعادة بعض الدول علاقاتها مع دمشق يأتي “من منطلق علاقات ثنائية” و “رتبط بالوضع على الأرض والتطورات السياسية والميدانية الأخيرة وتقهقر داعش”.

وربط التطور في منحى استعادة العلاقات بين دمشق والدول العربية بالمفاوضات “في إطار أستانا وإقامة مناطق خفض التصعيد”، وقال أيضاً إن “هناك دول مثل لبنان والأردن اللتين تأثرتا بالأزمة السورية بشكل مباشر، كمسألة اللاجئين السوريين. من هنا، فالأوضاع والظروف هي ما يدفعها نحو تنشيط الاتصالات مع دمشق”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *