الرئيسية / اقتصاد / تحذيرات أمريكية للتجار الأردنيين من التعامل مع النظام السوري

تحذيرات أمريكية للتجار الأردنيين من التعامل مع النظام السوري

قانون قيصر يشد على آذان التجار الاردنيين المتعاملين مع النظام السوريتحذيرات أمريكية للتجار الأردنيين من التعامل مع النظام السوري

الاتحاد برس:

حذّر الملحق التجاري الأمريكي في العاصمة الاردنية عمّان، اثناء اجتماعه مع تجار اردنيين، من التعامل التجاري مع النظام السوري، وأن من سيتعامل معه عليه أن يتحمل تبعات ذلك، بما في ذلك تطبيق قانون “قيصر الأمريكي”.

ونقلت وكالة /الاناضول/ التركية، عن وفاء بني مصطفى، النائبة في مجلس النواب الاردني، التي وقعت مع 20 عضواً في المجلس من أصل 130عضو، مذكرة نيابية تستهجن تحذير الملحق التجاري الأمريكي، قائلة: “انه خلال الاجتماع تم تحذير التجار الأردنيين من توجيه تجارتهم نحو سوريا، والالتفات نحو العراق”.

وحسب النائبة مصطفى فان الاجتماع عقد الاثنين الفائت بعيدا عن الاعلام، وانها حصلت على المعلومات من أشخاص حضروا الاجتماع، مشيرة الى انهم رفعوا المذكرة الى الغرفة الأولى للبرلمان، معتبرة على حد قولها ان التحذير الامريكي “تدخلاً سافراً وتعدٍ على السيادة الأردنية”.

ويشير التحذير الى الضغوط التي تمارسها واشنطن لقطع العلاقات مع النظام، حيث ان (قانون قيصر)، الذي اقره مجلس النواب الأمريكي، في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، يفرض عقوبات على كل من يدعم النظام مالياً أو عينياً أو تكنولوجيا.

حول ذلك اوضحت النائبة الاردنية، أن: التضرر مزدوج، وليس فقط على النظام، و”تهديد لتجار الأردن بتعرض مصالحهم للتعطل”.

وكان التبادل التجاري بين الاردن وسوريا سجل تراجعا كبيرا منذ العام 2011، وهبطت قيمة الصادرات الأردنية إلى 13.9 مليون دولار في 2016، بعد أن سجلت 255.5 مليون دولار في 2011، وبعد إعادة فتح معبر (نصيب) بين البلدين، أكتوبر/ تشرين أول الماضي، تطلع تجار اردنيون الى عودة الحركة التجارية مع سوريا إلى سابق عهدها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *