الرئيسية / أخبار سوريا / تقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان عن الانتهاكات بحق المرأة السورية في يوم المرأة العالمي

تقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان عن الانتهاكات بحق المرأة السورية في يوم المرأة العالمي

تقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان عن الانتهاكات بحق المرأة السورية في يوم المرأة العالميتقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان عن الانتهاكات بحق المرأة السورية في يوم المرأة العالمي

الاتحاد برس:

قدمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقرير لها، يعرض حصیلة لأبرز الانتھاكات بحق المرأة السورية ًمنذ 2011، وجاء التقرير بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.

وحسب تقرير الشبكة، فان ما لا يقل عن 27464 أمرأة واجهن الموت على ید القوى الرئیسة المتحاربة، الا اغلبهن 21609 امرأة تعرضن للقتل على يد قوات النظام وحلفائه.

كذلك اشارت الشبكة الى تدھور حقوق المرأة السوریة الأساسیة، على مختلف الصعد (الأمنیة والاجتماعیة والاقتصادیة والصحیة والنفسیة)، عقب ازمة 2011، حيث انتھج النظام سياسة القتل والتعذيب والإخفاء القسري، بحق المرأة السورية، وصلت إلى معدلات ھي الأسوأ في العالم.

واكد التقرير وجود حوالي 8160 امرأة , قيد الاحتجاز التَّعسفي والاختفاء القسري، في سجون النظام ، و471 في سجون “قوات سوريا الديمقراطية”، و63 لدى فصائل معارضة، وان 89 امرأة فقدن حياتهن تحت التعذيب، 72 منهن في سجون النظام.

وقدرت الشبكة حالات العنف الجنسي والاغتصاب بما لا یقل عن 8032 حادثة عنف جنسي منذ مارس/ آذار 2011 حتى مارس/ آذار 2019، اغلب الحالات 8016 وقعت على يد قوات النظام قرابة 876 حادثة حصلت داخل مراكز الاحتجاز، ونحو 443 حادثة كانت بحقِّ فتیات دون سن الـ 18 عاماً.

اضافة الى أنماط الانتھاكات من القتل خارج نطاق القانون والاعتقال التعسفي والتعذیب والإعدام، والاختفاء القسري، والعنف الجنسي، والتشرید القسري، والحصار، والحرمان من الرعایة الصحیة والخدمات الأساسیة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *