الرئيسية / الخليج العربي / مطالب في البرلمان البريطاني للتحقيق برشاوٍ قطرية لتنظيم “مونديال 2022”

مطالب في البرلمان البريطاني للتحقيق برشاوٍ قطرية لتنظيم “مونديال 2022”

مطالب في البرلمان البريطاني للتحقيق برشاوٍ قطرية لتنظيم "مونديال 2022"
AFP/Getty Images

مطالب في البرلمان البريطاني للتحقيق برشاوٍ قطرية لتنظيم “مونديال 2022”

الاتحاد برس:

طالب النائب في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، داميان كوملينز، بإطلاق تحقيق في دفع قطر مبالغ نقدية طائلة تقدر بمئات ملايين الدولارات لأشخاص في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مقابل تنظيمها بطولة كأس العالم لكرة القدم (المونديال) في العام 2022.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أجرى تصويتاً في العام 2011 وفاز الملف القطري بتنظيم “مونديال 2022″، وقد شاب ذلك التصويت الكثير من علامات الاستفهام، حتى قبل إجرائه.

ونشرت صحيفة “ذا صنداي تايمز” وثائق قالت فيها إن مدراء تنفيذيين من قناة الجزيرة المملوكة من قبل الحكومة القطرية وقعوا عقداً تلفزيونياً وقدموا العرض مع اقتراب انتهاء حملة ملفات استضافة كأس العالم، وتضمن ذلك العقد رسماً قدره 100 مليون دولار يُدفع لحساب مخصص للفيفا إن انتُخبت قطر لاستضافة مونديال 2022.

بينما نقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية عن النائب كولينز قوله إن مجموع المبالغ التي صرفتها الدوحة بلغت 400 مليون دولار أمريكي (307 مليون جنيه استرليني)، بينما قالت صحيفة “ذا صنداي تايمز” إن قطر قدمت المبلغ يقدر بنحو 480 مليون دولار على أن يُدفع بعد ثلاث سنوات من تاريخ إجراء التصويت المذكور.

وطالب النائب البريطاني الذي يترأس اللجنة الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية في مجلس العموم البريطاني، كولينز، بتجميد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مدفوعات قناة الجزيرة وإجراء تحقيق في العقد المبرم قبل تسع سنوات الذي “يبدو أنه ينتهك القواعد بشكل واضح”.

وسرعان ما حصل مطلب كولينز تأييد النواب الديمقراطيين الليبراليين، حيث دعا زعيمهم في البرلمان، تيم فارون، رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى “توجيه الوزير الحكومي للاجتماع مع الفيفا على وجه السرعة في محاولة لضمان موافقتهم على إجراء تحقيق عاجل”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *