الرئيسية / اقتصاد / شح بالسيولة النقدية في ايران واستمرار التضخم والغلاء

شح بالسيولة النقدية في ايران واستمرار التضخم والغلاء

شح بالسيولة النقدية في ايران واستمرار التضخم والغلاءشح بالسيولة النقدية في ايران واستمرار التضخم والغلاء

الاتحاد برس:

تشهد السوق الإيرانية شحاً في السيولة النقدية ما انعكس هبوطاً في مستوى المعيشة لدى المواطنين الإيرانيين خلال السنوات الأخيرة، نتيجة العقوبات الدولية على طهران بسبب برنامجها النووي وصواريخها البالستية.

وتحول موضوع رفع الحد الأدنى لرواتب الموظفين الحكوميين إلى أحد أكثر المواضيع جدلاً، إذ ما زالت الحكمة عاجزةً عن اتخاذ قرار حاسم في هذا الشأن، مع استمرار موجة الغلاء الفاحش في ظل تضخم اقتصادي غير مسبوق طال السلع الأساسية.

وقال محمد رضا راهداري، عضو هيئة المجلس الأعلى للعمال في إيران، إن مضاعفة رواتب العمال ثلاثة مرات في ظل الظروف الراهنة لن يكون لها نتيجة سوى الوصول إلى الحد الأدنى من متطلبات المعيشة، مشيراً إلى أن متوسط الأجور الشهرية حالياً بالكاد تغطي نفقات عشرة أيام فقط.

وكان البنك المركزي الإيراني قد اتخذ قراراً يوم الأحد الماضي بتوحيد سعر صرف القطع الأجنبي، واعتمد سعر 42 ألف ريال إيراني للدولار الأمريكي.

واعتبر عبد الناصر همتي، محافظ البنك المركزي الإيرانية أن المصرف يسعى لتخصيص حزمة جديدة من العملة الصعبة وفقاً للسعر الحكومي من أجل استيراد السلع التموينية والأساسية من الخارج، وأوضح أن ذلك لن يكون له مردود إيجابي داعياً الحكومة إلى البحث عن بدائل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *