الرئيسية / أخبار سوريا / رئيس وزراء اقليم كردستان يدعو كرد سوريا الى الحوار مع النظام

رئيس وزراء اقليم كردستان يدعو كرد سوريا الى الحوار مع النظام

رئيس وزراء اقليم كردستان يدعو كرد سوريا الى الحوار مع النظام ويغازل تركيا  

الاتحاد برس: 

دعا رئيس وزراء اقليم كردستان- العراق، نيجرفان بارزاني، كرد سوريا الى الحوار مع النظام السوري، للتفاوض معه على ايجاد حل للمسألة الكردية- سوريا في إطار وحدة الاراضي السورية. 

 واوضح بارزاني، في حديث متلفز، اسباب دعوته هذه، قائلا: “أن الولايات المتحدة لم تكن أبداً واضحة بشأن استراتيجيتها وسياستها في سوريا”، مشيراً الى أن الكرد ربما لا يريدون التعويل كثيراً على الوجود الامريكي الذي هو وجود “مؤقت”.  

حول التهديدات التركية بشن هجوم على المنطقة الكردية-سوريا، بذريعة ادارة المنطقة من طرف حزب الاتحاد الديمقراطي المناوئ لتركيا، وسيطرة قواته العسكرية وحدات حماية الشعب عليها، افصح بارزاني ان هناك لانقرة مخاوف امنية “مشروعة” حيال الوضع في المنطقة. 

الا ان بارزاني تحفظ على الخطط التركية بشأن ارسال جيشها الى المنطقة الكردية، في حال انسحاب القوات الامريكية منها، موضحا بالقول: “ان وجوداً عسكرياً تركياً كبيراً في تلك المنطقة لن يوفر أية حلول”.

من جانب اخر بَيَنَ بارزاني، وهو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الاقوى لرئاسة اقليم كردستان، انه يمكن لروسيا ان تلعب دورا في المفاوضات بين الكرد والنظام للتوصل الى حل للمسالة الكردية. 

ازاء التدخل التركي في شؤون الكرد السوريين، اشار  بارزاني، الى قلق انقرة من ارتباط حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، بحزب العمال الكردستاني- التركي المعادي لتركيا، كاشفا عن محاولات عدة لحكومة هولير/ اربيل،  للتوسط بين الاتراك و كرد سوريا،  غير أن “حزب الاتحاد الديمقراطي صعد من الاستفزازات ضد انقرة، في اشارة منه الى العلاقة بين الحزبين سالفي الذكر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *