الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / رئيس وزراء استراليا يستهجن تصريحات اردوغان بشأن مجزرة كرايست تشيرش ونيوزيلندا ترد على تركيا

رئيس وزراء استراليا يستهجن تصريحات اردوغان بشأن مجزرة كرايست تشيرش ونيوزيلندا ترد على تركيا

رئيس وزراء استراليا يستهجن تصريحات اردوغان بشأن مجزرة كرايست تشيرش ونيوزيلندا ترد على تركيارئيس وزراء استراليا يستهجن تصريحات اردوغان بشأن مجزرة كرايست تشيرش ونيوزيلندا ترد على تركيا

الاتحاد برس:

استهجن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، تصريحات ادلى بها الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، بشأن مذبحة كرايست تشيرش في نيوريلندا، وقال موريسون إن بلاده ستتخذ المزيد من الإجراءات ضد أنقرة، بعد تصريحات اردوغان (المتهورة والمشينة) في حال لم يتم توضيحها وسحبها.

واعتبر رئيس الوزراء الاسترالي، بعد استدعاء السفير التركي لدى بلاده، أن اردوغان عبر التلفزيون التركي الرسمي نقل صورة خاطئة عن أستراليا، مطالبا الرئيس التركي بالتوقف عن هذه التصرحات.

وقال موريسون، ان بلاده تنظر ردا من انقرة، قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات، منوها الى أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

ويستغل اردوغان الهجوم الارهابي على مسجدين في نيوزيلندا، في حملة انتخابية لصالح حزبه، حيث اثار غضب نيوزيلندا باستخدامه مقطع فيديو صادم، صوّره منفّذ الهجوم على المسجدين، ناهيك عن تصريحاته النارية بخصوص الحادث، معتبرا الاعتداء (جزءا من هجوم أكبر على تركيا والإسلام).

وهدد اردوغان مرتكب الاعتداء قائلا: “لقد جاء أجدادك وعادوا في توابيت، إذا أتيت مثل أجدادك، فتأكد أنك ستعود مثلهم”، وحذر بالقول: “إن تركيا ستجعل المهاجم “يدفع ثمن جريمته” إن لم تفعل نيوزيلندا.

وقال اردوغان ان الأستراليين الذين سيكونون معادين للإسلام سيلقون نفس مصير الجنود الأستراليين الذين قُتلوا بأيدي القوات العثمانية في معركة جاليبولي خلال الحرب العالمية الأولى.

واثارت تصريحات الرئيس التركي الحكومة النيوزيلندية ايضا، حيث قررت رئيسة الوزراء، جاسيندا أرديرن، الرد “وجها لوجه” على اردوغان، واشارت الى ان وزير الخارجية نائب رئيس الوزراء، وينستون بيترز، سيسافر إلى تركيا “للرد” على تصريحات أدلى بها أردوغان، وكان بيترز، حذر من أنّ تسييس المجزرة “يعرّض للخطر مستقبل وسلامة الشعب في نيوزيلندا والخارج.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *