الرئيسية / العرب والعالم / أخبار العالم / الليرة التركية تتهاوى في وقت حساس يثير هلع اردوغان وحزبه

الليرة التركية تتهاوى في وقت حساس يثير هلع اردوغان وحزبه

الليرة التركية تتهاوى في وقت حساس يثير هلع اردوغان وحزبه

الاتحاد برس:

وجهت الليرة التركية ضربة موجعة الى رئيس البلاد رجب طيب اردوغان، وحزبه الحاكم حزب العدالة والتنمية، بعد تسجيل قيمتها هبوطا جديدا امام الدولار الامريكي، في وقت حرج للغاية بالنسبة للحكومة التركية، التي تنتظر انتخابات بلدية نهاية شهر اذار الجاري.

حيث ان هبوط العملة التركية سيؤثر سلبا وبشكل كبير، على شعبية حزب العدالة والتنمية، ما يعني خسارة الحزب و اردوغان للمزيد من اصوات الناخبين الاتراك، في الانتخابات المقبلة التي تحظى بأهمية بالغة لدى الاتراك، كما انها ستكون بمثابة معيار لقياس شعبية الرئيس التركي وحزبه.

إذ ان تراجع الليرة التركية امام الدولار في اليومين الماضيين، فاقم من أزمة العملة التي تواجه الحكومة التركية منذ أغسطس الماضي، والتي ادت الى غلاء المعيشة وارتفاع الاسعار، لتؤثر مباشرة على حياة المواطنين الاتراك.

حاليا سجلت 5.7549 ليرة مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر الماضي، منخفضة 5.3 بالمئة عن مستوى الإغلاق السابق البالغ 5.4650.

ويرى خبراء المال ان التراجع الجديد سيدفع بالأتراك إلى زيادة مشترياتهم من النقد الأجنبي، وسط تدهور في العلاقات مع الولايات المتحدة، وهذا يوجه ميول الناخبين إلى التصويت لصالح احزاب المعارضة ضد حزب العدالة والتنمية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *