الرئيسية / أخبار سوريا / مياه الفيضانات تغلق معبر سيمالكا وتهدد بانهيار السدود في ريف الحسكة

مياه الفيضانات تغلق معبر سيمالكا وتهدد بانهيار السدود في ريف الحسكة

مياه الفيضانات تغلق معبر سيمالكا وتهدد بانهيار السدود في ريف الحسكةمياه الفيضانات تغلق معبر سيمالكا وتهدد بانهيار السدود في ريف الحسكة

الاتحاد برس:

أدت الأمطار الغزيرة المتواصلة منذ أمس الاحد، إلى تشكل السيول والفيضانات في غالبية مناطق اقليم الجزيرة شمال شرق سوريا، وتسببت الهطولات الغزيرة في تهدم بعض المنازل والجسور، وانقطاع العديد من الطرق، في منطقة ديرك/ المالكية اقصى شمال شرقي سوريا والتي شهدت اغزر الهطولات.

حيث قُطع الطريق العام بين قامشلو/ قامشلي – ديرك/ مالكية، نتيجة تجمع المياه في بعض مواقعه، كما تهدم الجسر الواصل بين ناحية كركي لكي/ معبدة و قرية كيشكة، وجسر قرية باترزان في منطقة آليان، وجسر قرية اليوسفية، اضافة إلى غمر بعض المنازل القريبة من المجاري المائية.

إلى ذلك انقطعت الطرق المؤدية إلى معبر سيمالكا الحيوي بين اقليم الجزيرة واقليم كردستان- العراق، وقرية زهيرية وقرى تليلون وكرزكي، وقررت ادارة المعبر إغلاقه حتى إشعار آخر نتيجة تضرر جسري الذهاب والإياب.

وفي مركز مدينة ديريك/ المالكية، تهدمت وغمرت بعض المنازل في حي خيركا، بفعل ارتفاع منسوب مياه النهر، وعلى الحد الشمالي ناحية برآف، أدت الفيضانات إلى تهدم الجدار الفاصل الذي بناه الجيش التركي، بالقرب من قرية كردميه، وتدفقت مياه السيل صوب القرية، لتسبب بهدم بعض المنازل، ونفوق عدد من المواشي.

حول ذلك استنفرت فرق الطوارئ في بلديات الادارة الذاتية بالمنطقة، الى جانب قوات النجدة والاسايش/ الشرطة المدنية، لمساعدة الأهالي في ريف ديريك/ المالكية.

وحضرت لجنة طوارئ خاصة من قامشلو/ قامشلي الى المنطقة، لمعاينة السدود السطحية في ريف ديريك/ المالكية، وسط مخاوف من انهيار سد جل آغا، الذي شهد ارتفاع قياسي في منسوب مياهه، وتعمل لجنة الطوارئ على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مدينة جل آغا من مخاطر انهيار السد.

كذلك يتعرض سد بوزي 1 كم غرب مدينة ديريك/ مالكية، وسد باشوتي 5 كم جنوب غربها، لضغط شديد ما يهدد بخطر انهيارهما، وسارعت بلدية ديريك/ المالكية، لإخلاء السكان في محيط السدين واتخاذ الإجراءات لتفادي الانهيار، ذلك من خلال فتح مصارف في بدن السدين، وتقويتهما بسواتر ترابية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *